الوطن

الوفد الإيراني دعا برّي لزيارة طهران: نقف إلى جانب لبنان وشعبه لتجاوز محنته

جدّد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجيّة في مجلس الشورى الإيراني وحيد جلال زادة، تأكيد الموقف المبدئي والثابت لإيران «إلى جانب لبنان في مجال مقاومته وتصدّيه للعدوّ «الإسرائيلي» وإلى جانب شعبه لتجاوز محنته الاقتصاديّة والماليّة الصعبة التي يمرّ بها في الوقت الراهن».
وأشار جلال زادة بعد لقائه والوفد المرافق، رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي في عين التينة إلى أنّ «العلاقات التاريخيّة بين المجلس النيابي اللبناني الكريم ومجلس الشورى الإسلامي هي علاقات تعاون طيّبة وجيّدة وبنّاءة في كافة المجالات» وقال «بالطبع من الأهداف الأساسيّة التي نتوخّاها خلال زيارتنا الحاليّة للجمهوريّة اللبنانيةّ الشقيقة، أن نعمل سويّاً مع الإخوة اللبنانيين لترسيخ العلاقات البرلمانيّة بين المجلسين النيابي اللبناني والشورى في إيران».
وأضاف «عقدنا لقاءً مهمّاً وبنّاءً مع الرئيس برّي حيث كانت فرصة مناسبة لنستمع إلى وجهة نظره وإلى آرائه السياسيّة البنّاءة والمُفيدة تجاه كل القضايا والتطورات السياسيّة على الصعيدين المحلّي والإقليمي، بطبيعة الحال نحن ننظر بإجلال وإكبار إلى الدور المُقاوم البنّاء الذي يقوم به لبنان الشقيق تجاه العدو الصهيوني ومخطّطاته الخبيثة تجاه المنطقة وشعوبها».
وأعلن أنّه قدّم دعوة رسميّة موجّهة من رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف إلى الرئيس برّي للقيام بزيارة رسميّة إلى إيران.
والتقى الوفد الإيراني وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله بوحبيب وجرى البحث في العلاقات الثنائيّة اللبنانيّة الإيرانيّة وملفّات المنطقة، كما جدّد الوفد الدعوة للوزير بوحبيب لزيارة إيران.
بدورها استقبلت لجنة الشؤون الخارجيّة والمغتربين النيابيّة برئاسة النائب الدكتور فادي علامة الوفد الإيراني وعرض الجانبان العلاقات المشتركة بين برلمانيّ البلدين.
وتحدث علامة فأمل «أن تكون هذه الزيارة خطوة إضافيّة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائيّة بين الدولتين، خصوصاً بعد التطور الإيجابي في التقارب بين الجمهوريّة الإسلاميّة الايرانيّة والمملكة العربيّة السعوديّة، وما رافقه من الانفتاح العربي على سورية وانعكاساته الإيجابيّة على المنطقة وعلى المستويات كافّة، ومنها لبنان الذي يجب أن يستفيد من هذه الأجواء الإيجابيّة التي ننظر إليها بكثير من الترحيب في تثبيت هذه الخطوة البنّاءة بين إيران والسعوديّة، إضافةً إلى التطلّع إلى إرساء تقدُّم في الملفّ النوويّ، والذي من شأنه المساهمة أكثر في فرض أجواء التهدئة في المنطقة».
وشدّد على «السياسة التي ينتهجها لبنان مع الدول العربيّة والإقليميّة والغربيّة الصديقة، مع تأكيد تعزيز دور الديبلوماسيّة الاقتصاديّة في سبيل تطوير دعم اقتصاد وطننا وتشجيع الاستثمارات».
كذلك شدّد الوفد الإيراني على «الوقوف الدائم بجانب لبنان دولةً وشعباً».
والتقى الوفد ممثّلين عن القوى والفصائل الفلسطينيّة في مقرّ السفارة الايرانية في بيروت، في حضور السفير الإيراني مُجتبى أماني وأركان السفارة. وجرى خلال اللقاء عرضٌ لآخر التطورات والمستجدّات على الساحتين الفلسطينيّة والإسلاميّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى