الوطن

تكليف البيسري بإجراء اتصالات مع سورية شرف الدين: النازحون يدخلون من معابر غير شرعيّة

أعلن وزير المهجّرين عصام شرف الدين عن «ظاهرة خطيرة جدّاً» تتمثّل بدخول النازحين السوريين لبنان من معابر غير شرعيّة، مشيراً إلى تكليف المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري إجراء اتصالات مع سورية على أعلى مستوى حول هذا الموضوع.
كلام شرف الدين جاء بعد اجتماع أمس في السرايا، ضمّه إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، اللواء البيسري والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد مصطفى. وخُصّص للبحث في موضوع النزوح السوريّ الجديد إلى لبنان.
وقال شرف الدين «تمحور الاجتماع حول موضوع النزوح السوريّ الجديد الحاصل منذ ثلاثة أسابيع والذي يُشكّل ظاهرة خطيرة جدّاً، لأنّ النازحين يدخلون من معابر غير شرعيّة، وجرى الحديث في آليّة لردع هذا الأمر بطريقة مدروسة، من مراقبة الحدود والتنسيق مع الهيئات المسؤولة في سورية والتعميم على مراكز الجيش والمخابرات والأمن العام ليُصار إلى التنسيق مع القائمقامين والبلديّات لتحمُّل مسؤوليّة أيّ شخص يستضيف أحداً من النازحين غير الشرعيين».
أضاف «في هذه الأثناء، نحن نتحدَّث عن فرض عقوبات وهذا الموضوع قيد الدرس. واتُفق على الاتصال بسورية أيضاً على أعلى مستوى، وبما أنّ الموضوع أمنيّ فإنّ اللواء البيسري يتولى إجراء هذه الاتصالات».
والتقى شرف الدين وزير الدفاع الوطنيّ في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم في مكتبه في اليرزة، وجرى تداول الأوضاع العامّة في البلاد «لا سيّما موضوع النزوح السوريّ الجديد إلى لبنان الحاصل منذ ثلاثة أسابيع عبر معابر غير شرعيّة، وأهميّة التنبّه لهذا الأمر وردعه عبر مراقبة الحدود والتنسيق بين المؤسّسات المعنيّة من أمنيّة وإداريّة لضبط هذا الموضوع لأنّ لبنان لم يعد قادراً على تحمُّل المزيد من النزوح السوريّ»، وفق بيان لمكتب سليم.
وأكّد سليم أنّ «وحدات الجيش تقوم بجهد كبير لمواجهة هذه الظاهرة وقد تمكّنت في الأسابيع الأخيرة من منع دخول المئات من السوريين إلى الأراضي اللبنانيّة من المعابر غير الشرعيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى