أخيرة

الاستيطان الصهيوني وتأجيل التفكك والانتقام والزوال

صدر عن قسم الدراسات المركزي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة، تقدير موقف بعنوان: الاستيطان الصهيوني وتأجيل التفكك والانقسام والزوال.
بدأ التقدير بكلمة للدكتور طلال ناجي الأمين العام للجبهة الشعبية القيادة العامة، وقراءة لمواقف الحكومة الإسرائيلية التي يتوقع أن تقوم بتشريع عمليات الاستيطان وشرعنة البؤر الاستيطانية خاصة في المناطق (ج) في الضفة الغربية، بخلفية ايديولوجية وسياسية واقتصادية بهدف إيجاد موقف صهيوني موحد يخفف من حدة الأزمة ويؤجل التفكك والانقسام الداخلي.
كما تطرّق التقدير إلى مسألة حدوث انقسام في صفوف الجيش الاسرائيلي الذي يُعتبر رمز الإجماع الصهيوني، وايضاً إلى استراتيجية الحكومة الإسرائيلية لتكريس الانقسام ما بين غزة والضفة.
ويشير التقدير إلى احتمال تزايد حدة الاحتجاجات في الشارع للمطالبة بإسقاط الحكومة وليس أقلّ من ذلك، وسط أزمة في الاقتصاد وفي العلاقة مع الولايات المتحدة، كما يرصد التقدير مواقف وتصريحات لكتاب ومحللين وسياسيين إسرائيليين حول مسألة الانقسام والزوال.
وفي الختام يتحدث التقدير عن طبيعة وتشكيل المجتمع الصهيوني واتساع الانقسام داخله وتزايد الحديث عن المخاطر الوجودية على الكيان بصفته كياناً غير طبيعي وغير قابل للحياة ومعرّض رغم كلّ محاولات التأجيل إلى التفكك والزوال…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى