ثقافة وفنون

ندوة وأمسية شعرية ضمن فعاليات اليوم الأول لمعرض فلسطين الدولي للكتاب

شهدت فعاليات اليوم الأول من معرض فلسطين الدولي الثالث عشر للكتاب، ندوة ثقافية في «صالون سلمى الجيوسي» بعنوان: واقع التعليم العالي الراهن وتطلعات المستقبل.
وشارك في الندوة، رئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك، وأدارها وقدّمها خليل عودة من جامعة النجاح. وكان من المفترض أن يشارك في الندوة رئيس جامعة الأقصى أيمن صبح ورئيس جامعة الأزهر عمر ميلاد، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي حال دون وصولهما من المحافظات الجنوبيّة.
كما عقدت في الصالون ذاته أمسية شعرية شارك فيها الشعراء: المتوكل طه من فلسطين، وحسن المطروشي من عُمان، وسمير القضاة، ومحمد الهاشمي بلوزة من تونس، وأدار الندوة وشاركت فيها وصال أبو عليا.
وقدمت فرقة الاستقلال وصلة فنية، وقدّم فضاء الأطفال مجموعة من الفعاليات اشتملت على قراءة قصص، وعرض تفاعلي، وعرض موسيقي، وعرض للدبكة الشعبية، وعرض قصة وأغنية بمصاحبة الموسيقى.
وينظم المعرض على أرض المكتبة الوطنية الفلسطينية برام الله، ويضم أكثر من 61 ألف عنوان ضمن مساحة كلية تجاوزت 6500 متر، وتُعتبر هذه الدورة الأكبر والأضخم في تاريخ دورات معرض فلسطين للكتاب.
وفضلاً عن دور النشر، يستضيف المعرض أربعة أجنحة رسميّة لأربع دول عربية، هي: الأردن، والكويت، والمغرب، وعُمان، كما يضمّ أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية والمراكز والتجمّعات الأهلية وفضاءات ثقافية متنوعة، فيما قاعة الندوات والفعاليات تحمل اسم الراحلة سلمى الخضراء الجيوسي، كما تحمل زاوية توقيع الكتب اسم الشاعر الراحل زكريا محمد.
واستُحدث هذا العام ممشى للفن، وهو زاوية يُفتتح فيها يومياً معرض لفنان أو فنانة تشكيلية، إضافة إلى زاوية الطفل والمسرح.
ويستمرّ المعرض حتى السابع عشر من أيلول الحالي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى