ثقافة وفنون

صدور العدد الجديد من مجلة الموقف الأدبي الشهرية

صدر العدد الجديد من مجلة الموقف الأدبي الشهرية، وتضمّن عدداً من الدراسات النقدية بكل أشكالها الانطباعية والتحليلية والتفكيكية المنهجية، وبحوثاً عن الأدب والتحوّلات التي مر بها والمصطلحات الجديدة والقديمة.
وأشارت رئيسة التحرير الأديبة فلك حصرية في مقدمة العدد، إلى أن العدد يميط اللثام ويزيح الغموض عن كثير من المحتويات اللفظية والمعنوية في الأدب والنقد، ويسلّط الضوء بشكل شفاف على ما قدمه العلماء والأدباء وما تحتويه كلمة مصطلح من مدلولات كثيرة، لكونه يشكل علماً قائماً بحد ذاته ومستقلاً بكينونته.
وبينت حصرية أن التركيز على المصطلح النقدي والأدبي في العدد يكشف الوجوه الأخرى ذات الاختصاصات الثقافية والفكرية والعلمية والأدبية واللغوية ليبقى المصطلح حجر الأساس في القراءات المطروحة، فهو يمثل معرفة مفاتيح العلوم.
وتضمن العدد، قراءات في أفق الخطاب النقدي كملف رئيس أخذ إشكالية المصطلح النقدي كنموذج ركز عليه في القراءات، ومنها شعرية البلاغة الثورية وفوضى المصطلح النقدي، وفي إشكالية المصطلح النقدي العربي هل هي إشكالية مثاقفة أم تلق.
وفي العدد أهمية المصطلح النقدي بين الهوية والممارسة والمفهوم الجمالي وإشكالية المصطلح النقدي والهوية العربية والمصطلح الأدبي والسردي قضايا وتجربة والتعبير النقدي في الجاهلية والنقد الأدبي وسلطة المصطلح والمصطلح النقدي وقضاياه، ومصطلح النقد العربي الحديث والنص النقدي ومصطلحاته وغير ذلك من قراءات متنوّعة في مجال المصطلح ومتغيراته.
ورأى الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب أن متابعة النقد ومشاكله ومتغيراته، وما كان عليه وكيفية التعاطي معه في الواقع ضرورة أساسية في محاولة حماية النقد ودفعه لأخذ دور حقيقي فيما يجري على الساحة الثقافية وما يهدّدها من مؤامرات لإلغاء الهوية العربية والانتماء.
على حين أشارت الأديبة ميرنا أوغلانيان أمين تحرير مجلة الموقف إلى أن غلاف العدد للفنان فاتح المدرس، مبيّنة مدى أهمية لوحاته ووسائله الفنية، وأنه جمع بين الثقافة والفن والكتابة في حياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى