عربيات ودوليات

السوداني: لم يعد هناك ضرورة لوجود “التحالف الدولي” على أراضينا

 

شدّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس، على أنه لم تعد هناك ضرورة لوجود قوات “التحالف الدولي” لمواجهة “تنظيم داعش” في بلاده، مضيفاً أنّه “لا يمثّل اليم يعد تهديداً للدولة”.
وأشار السوداني، خلال مقابلة مع صحيفة “ذي ناشونال” الإماراتية، إلى أنّه “عندما ارتبك الوضع الأمني في العراق مع سيطرة داعش، تأثرت المنطقة بأكملها”، مؤكداً أهمية “الحفاظ على استقرار العراق”.
ورأى السوداني أن “الخلافات السياسية في العراق ضمن سياقها الطبيعي”، موضحاً أنّ اللجوء إلى المحكمة الاتحادية علامة صحية للنظام السياسي”.
وأضاف رئيس الحكومة العراقية أنّه “لم تعد هناك ضرورة لوجود التحالف الدولي، الذي تشكل لمواجهة داعش”، معقّباً بالقول: “خلال هذا الشهر ستجتمع اللجنة المشتركة مع الجانب الأميركي، ونؤكد على العلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة للتعاون الأمني، ومنفتحون في كل المجالات”.
يُذكر أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن، وقّع ورئيس وزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي، اتفاقاً ينهي رسمياً المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق بنهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاما على إرسال القوات الأميركية للبلاد بدعوى تدريب القوات العراقية وتوفير الدعم الاستخباري لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى