الوطن

تكريم أبرز 100 شخصية من المفكرين والناشطين والإعلاميين من اليمن ودول محور المقاومة وإهداء التكريم لأبطال غزة وشهداء اليمن وفلسطين ولبنان وكلّ دول وقوى المحور

عقد ملتقى كتاب العرب والأحرار مؤتمراً دولياً بالشراكة مع أصدقائه الاستراتيجيين…
* الحملة الدولية لفكّ الحصار عن مطار صنعاء الدولي، الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن، جمعية الشتات الفلسطيني ـ السويد، معهد قوة اللحظة للتدريب والتطوير mbi، الحملة الدولية لمناصرة الأسرى) أسرانا مسؤولية، مركز الشهيد أبو مهدي المهندس ـ العراق، الملتقى الثقافي النسائي ـ لبنان، اتحاد كاتبات اليمن، ملتقى كاتبات وإعلاميات المسيرة، الوكالة العربية للدراسات والإعلام، إذاعة الاقتصادية أف أم 3>93، المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة ـ لبنان، الحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها…
حضر المؤتمر عدد من العلماء والمفكرين والناشطين السياسين والإعلاميين والكتاب ونخب عربية وإسلامية من مختلف البلدان التكريم التي قامت به الحملة الدولية لكسر حصار مطار صنعاء الدولي لعدد من رموز عربية وإسلامية وناشطين سياسيين وإعلاميين وبهذا التكريم وقفة تضامنية مع فلسطين ومع اليمن.. ومع مظلومية كل الشعوب.. وسجلوا تعبيرهم بإن البوصلة هي فلسطين الشعب المظلوم والمقدسات المحتلة…
نسق للمؤتمر المنسق العام للمؤتمرات الدولية في ملتقى كتاب العرب والأحرار السيد حسن مرتضى، وأشرف على المؤتمر المنسق العام لملتقى الكتاب العرب والأحرار العميد حميد عبد القادر علي عنتر، وبإدارة نائب رئيس ملتقى كتاب العرب والأحرار لشؤون إدارة المؤتمرات الدولية الإعلامية بدور الديلمي.
بداية النشيد الوطني الفلسطيني، ثم الكلمة الافتتاحية لرئيس الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي العميد حميد عبد القادر علي عنتر الذي رحب بكلّ الحاضرين وخصّ بالذكر الشخصية القومية الوطنية العربية الحرة الإعلامي الكبير جورج قرداحي وزير الإعلام السابق في لبنان الذي قدّم استقالته بضغوط خليجية عندما وقف مع مظلومية اليمن بوصفه الحرب على اليمن بأنها عبثية، ولذلك تمّت محاربته وقدّم استقالته ولم يعتذر لدول التحالف التي اعتدت على اليمن،
كما رحّب العميد عنتر بالشخصية الإعلامية الكبيرة رئيس تحرير صحيفة «البناء» والنائب اللبناني السابق ناصر قنديل.
وقال عنتر إنّ الشرفاء الذين وقفوا مع قضية اليمن هم أنفسهم الذين وقفوا مع مظلومية فلسطين، متحدثاً عن الصمود الأسطوري لأبناء غزة الذين لم يكرّروا خطأ عام 1948 ولم يقبلوا بالتهجير بل اختاروا طريق النصر او الشهادة…
وتحدث عن موقف اليمن المشرّف شعباً وقيادة، حيث أثبتت القيادة الثورية والسياسية بالقول والفعل دعمها المطلق مع شعب فلسطين المظلوم…
وتحدث كذلك عن وقوف الشعب اليمني الموقف المشرّف رغم الظروف والحصار على اليمن، خلافاً لمواقف الأنظمة المطبّعة التي لم تنطق حتى بكلمة حق…! واكد أنّ اليمن اليوم قوة ردع، وباب المندب والبحر الأحمر أصبح نقطة تحوّل وورقة ضغط على قوى الشر العالمية حيث سيتمّ إغلاق باب المندب أمام كل السفن الصهيونية أو المتجهة أو الآتية من كيان العدو حتى تقف الحرب على غزة…
قرداحي
وألقى الوزير السابق الإعلامي جورج قرداحي كلمة شكر في مستهلها شعب اليمن وأحراره الذين وقفوا مع شعب فلسطين، وأهدى تكريمه لأبناء غزة…
أضاف: إنّ الوقوف مع الحقّ شرف، وإنّ اليمن حقّ، وقضية فلسطين حقّ، والحق هو الله.
وأكد قرداحي أنّ فلسطين مظلومة، ومنذ أكثر من ستين يوماً يُقتل أطفالها ونساؤها وشيوخها، وغزة اليوم هي وجع الأمة وكلّ الشرفاء في العالم، معتبراً أنّ الكلام والشجب والإدانات والقمة العربية ليس لها نفع، بل خرجت الملايين في عدة عواصم في العالم لتشجب وتدين، لكن لم تتوقف الحرب والنار على غزة…
وشدّد قرداحي على أنّ العدالة مفقودة منذ 75 عاماً في فلسطين، لكن شعب فلسطين لم يتخلّ عن حقوقه المسلوبة، وصبَر وصمَد وتمسّك بحقوقه رغم كلّ الصعاب والتحديات والتضحيات.
وأكد على وجوب أن يتدخل العالم بأسره لوقف هذه المأساة وإعادة الحق والسلام لفلسطين، ورفع الحصار عن غزة وعن اليمن.
قنديل
من جهته اعتبر رئيس تحرير صحيفة «البناء» النائب السابق ناصر قنديل أنّ فلسطين اليوم هي اليمن بالأمس، وقدّم شكره لليمن التي تقف مع مظلومية فلسطين وهي في أصعب الحالات، حيث قدمت اليمن موقفاً أخلاقياً وإنسانياً وربحت معركة الرواية.
أضاف: لقد ربح السيد القائد عبد الملك الحوثي كزعيم للعرب في تصويت العام 2023، حيث كان في السنة الماضية السيد حسن نصر الله، وقد حصل السيد الحوثي هذا العام على 40% من التصويت.
وتحدث قنديل عما حصل في لبنان من تدمير وحرب أيضاً، أما عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 فهي التي ألحقت الخسارة الكبيرة جداً برابع جيش في العالم الجيش الصهيوني الذي قالوا عنه إنه لا يُقهر…
وأشار قنديل إلى أن فلسطين ربحت في حرب الرواية، حيث خرجت الملايين في كل أنحاء العالم للتضامن والوقوف مع مظلومية فلسطين. وقال: إنّ فلسطين هي التي تجمع الأمة، ولم تكن الأمة تنتصر بحرب الرواية إلا بفلسطين… وعبر فلسطين ربحت اليمن الرواية…
وأكد قنديل أنّ فلسطين هي نقطة ضعف العدو ونقطة قوة دول المحور… واليوم من ينتصر لفلسطين ينتصر لكرامته، ولا جميل لنا جميعاً إلا أننا ننتصر لكرامتنا ولأمتنا…
عبد الرحمن الحوثي
وأكد المنسق العام للحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي ونائب رئيس الحملة عبد الرحمن الحوثي أنّ التكريم هو لمن وقفوا مع مظلومية اليمن ومع مظلومية فلسطين.. ولشهداء الكلمة في قناة «الميادين» ولكلّ حرّ في هذا العالم.
وبيّن أهداف الحملة التي انطلقت في 17 سبتمبر/ أيلول 2019، حيث تركزت على هدفين… الأول المطالبة بفتح وكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي، والثاني فضح جرائم العدوان ونقل المظلومية للعالم، مؤكداً أنّ الحملة نجحت في تحقيق أهدافها.
وشدّد على أنّ التكريم ليس نهاية المطاف بل انّ العمل مستمرّ، لأنّ القضية اليمنية ارتبطت اليوم أكثر فأكثر بالقضية الفلسطينية، وتوسعت المهام والمسؤوليات.
الجفري
وتحدث الناطق الرسمي للقوات الجوية سابقا خبير عسكري واستراتيجي اللواء الركن عبد الله الجفري عن أعمال يومية في مجلس الشورى تتناول قضية فلسطين ومظلومية غزة، لأنّ ما يحصل فيها لم يحصل على مدى التاريخ، والواجب الإنساني والأخلاقي والديني يفرض الوقوف مع قضية فلسطين التي نعتبرها القضية المركزية،
وتحدث عن الجانب العسكري وما قام به وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر العاطفي في سياق ترجمة الأقوال المشرّفة إلى أفعال مشرّفة، حيث أصبح البحر الأحمر اليوم محرّماً على الكيان الصهيوني.
واكد أنّ اليمن اليوم تعرف مكامن القوة والضعف…وامريكا تدفع الثمن..
واكد أن اليمن يمتلك قوة الردع، ووصلت إلى الأهداف الحساسة في إيلات… وتستطيع أن تصل إلى مناطق حساسة أكثر في إطار تفعيل قاعدة العين بالعين والسن بالسن.
حمود الاهنومي
وتطرّق أستاذ التاريخ في جامعة صنعاء حمود الاهنومي إلى تاريخ اليمن منذ القدم، من عهد كنعان، والمهاجرين إلى الشام.. هاجروا من اليمن.. في عهد الملك الكنعاني…حيث اليمن لها علاقة قديمة في فلسطين..
وتحدث عن وقوف شعب اليمن جيل بعد جيل ولليمن شهداء في عام 1948 وعام 1967
وهناك كتاب للمؤلف عارف العارف يتحدث عن شهداء اليمن في العام 1948 من عدة محافظات يمنية…
وتحدث الأهنومي عن المقومات الأساسية اليمنية… الأولى القيادة المتمثلة بالسيد القائد عبد الملك الحوثي الذي ينطلق من منطلق ديني وعربي وقومي وإنساني، وأعطى كلّ الاهتمام للقضية الفلسطينية وجعل التعاطي معها في طليعة الواجبات.
والنقطة الثانية هي الشعب اليمني وكله من أهل الإيمان.
والنقطة الثالثة المنهج الحضاري، أمة حضارية لمواجهة العدوان في أعلى مستوى… والحضور في كلّ الجوانب وليس فقط الجانب العسكري.
خالد الشايف
أما مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف فتحدث عن وقوف شعب اليمن وقيادته السياسية والثورية مع قضية ومظلومية شعب فلسطين.
وأكد خسارة العدو الصهيوني الكبيرة بسبب إغلاق باب المندب على السفن الصهيونية، وتطرّق إلى بيانات الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن يحيى سريع الذي يتحدث باستمرار العمليات العسكرية حتى تقف الحرب على غزة…
أحمد داود
ودعا مدير تحرير صحيفة المسيرة أحمد داود دول وقوى محور المقاومة إلى الوقوف أكثر فأكثر مع مظلومية فلسطين، وتحدث عن محطة الصراع في عام 1948، ثم محطة الصراع في 7 أكتوبر 2023، مؤكداً انّ الصراع مستمر حتى طرد الصهاينة وتحرير فلسطين.
ولفت إلى أنّ ما يحصل في غزة هو وجع يدمي القلوب ومأساة لم يشهد لها التاريخ مثيلاً. مشيراً إلى ما قام به اليمن الذي وصلت ضرباته العسكرية إلى إيلات، ثمّ إغلاق باب المندب الذي يُعتبر موقعاً استراتيجياً بين الشرق والغرب، والذي تمّ إغلاقه في العام 1973 لمدة شهرين، مشيراً إلى أنّ هذا الجانب يعدً خسارة على العدو الصهيوني وانتصاراً لليمن وللمحور.
ربا شاهين
وتحدثت رئيسة موقع «ساحة التحرير» الإعلامية السورية ربا شاهين عن موقف شعب اليمن المشرّف إلى جانب قضية فلسطين، لافتة إلى أهمية رسائل المطران عطاالله الموجود في القدس ويتحدث عن الوجع والمجازر في غزة، ويؤكد ضرورة التضامن والالتفاف حول فلسطين وشعبها وقضيتها.
عبد الكريم الشرعي
وقال عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد الكريم الشرعي إنّ الجيش الصهيوني الذي كان يقول عن نفسه إنه الجيش الذي لا يُقهر قد تمّ قهره وتمّ تدمير دباباته الـ ميركافا بأبسط الأسلحة وصواريخ الياسين، وتمّت هزيمة مخابراته.
وتحدث على مظلومية غزة التي تواجه دولاً كبرى، تواجه أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وأوروبا وعدة دول إعرابية مطبّعة، تكالبت كلها على غزة.
وأكد الشرعي أنّ على المحتل الصهيوني المستورد ا، يأخذ أمتعته ويغادر أرض فلسطين لأنها عربية ولا تقبل القسمة على اثنين…
محمد صادق الحسيني
وبعث الباحث الدكتور محمد صادق الحسيني تحيته إلى شعب فلسطين الصامد، وإلى شعب اليمن وقيادته الثورية والسياسية، ولقيادة الحملة الدولية لكسر حصار مطار صنعاء الدولي.
وأكد أنّ الوقوف مع قضية فلسطين ركن من أركان الدين ولا تصحّ صلاة من لا يقف مع مظلومية فلسطين، لأنّ فلسطين هي الأمر بالمعروف والعدو الصهيوني هو المنكر.
ماجدة الموسوي
وقدّمت الإعلامية اللبنانية ماجدة الموسوي شكرها لليمن الذي يقف في صف مظلومية شعب فلسطين ومعه كلّ دول المحور… وأكدت أنّ القضية التي تجمع كلّ الدول العربية والإسلامية وكلّ الأحرار هي قضية فلسطين… والنصر هو لمحور الخير الذي سيهزم الشرّ ويقضي عليه.
محمد الزنم
وأشار عضو مجلس النواب اليمني علي محمد الزنم إلى أنّ مجلس النواب أقرّ قانوناً وأصدره الرئيس المشاط يجرّم العدو الصهيوني والتطبيع معه، وهذا القانون ينسجم مع مواقف الشعب اليمني ومواقف الجمهورية اليمنية وقيادتها الثورية والسياسية التي تتحرك كلّ يوم مع القضية الفلسطينية..
وقال الزنم إنّ قضية فلسطين هي القضية المحورية الحقيقية التي تجمع الأمة، وأدان دول التطبيع ودول الطوق التي لم تُدخل المساعدات إلى فلسطين، وتحدث عن مواقف اليمن وصواريخها التي وصلت إلى إيلات، وعن ما يحصل في إسرائيل من انقسامات داخلية.
وتحدث عن موقف اليمن المشرف بما قامت بإغلاق باب المندب والتحكم في البحر الأحمر وعن حجم المظاهرات في اليمن نصرة لقضية فلسطين.
رباب تقي
الأمينة العامة لملتقى الكتاب العرب والأحرار الإعلامية اللبنانية رباب تقي استهلت كلامها بتوجيه التحية للإعلامي جورج قرداحي ولكلّ الحضور، ولليمن وقيادته الثورية المتمثلة بالسيد القائد عبد الملك الحوثي ولكلّ الشعب اليمني.
كما وجهت التحية لشعب فلسطين المظلوم ولأطفال فلسطين وأمهات فلسطين ولكلّ الصحافيين الذين ينقلون المظلومية في فلسطين.
مشاركات
وشارك أشرف ماضي من مصر، الذي تحدث عن أزمة الضمير، وطالب بأصوات المشايخ والمفتين الذين كانوا يدعون إلى الجهاد في سورية والعراق واليمن سائلاً: أين هم اليوم؟ ولماذا لم تعلو أصواتهم لنصرة غزة وشعب فلسطين.
مدير شركة النفط في محافظة إب محمد الأشرم الذي رحب بالحاضرين وخص بالذكر قرداحي وقنديل، وأكد أنّ لدى اليمن واليمنيين القوة والقدرة والإرادة لإغلاق باب المندب، منتقداً سكوت العالم والأمم المتحدة التي لم تحرك ساكناً من أجل فلسطين طوال 75 عاماً.
ودعا الناطق الرسمي لوزارة الصحة اليمنية أنيس الأصبحي أكد أنّ البحر الأحمر هو جبهة متقدمة لضرب الكيان الصهيوني وإفشال مشاريع التطبيع.
ودعا إلى تفعيل المقاطعة الاقتصادية لكلّ مشاريع أميركا، مشدّداً على أنّ ما تقوم به المقاومة وفلسطين هو واجب.
وحيا رئيس الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني ـ فرع اليمن هشام عبد القادر أكد أنّ البحر الأحمر يمثل سيف ذي الفقار وقبضته باب المندب بيد السيد القائد عبد الملك الحوثي، وقد شكل ضربة قوية جداً للعدو الصهيوني، ولا شكّ أنّ التغييرات تنطلق من معركة البحار التي نتدبّرها بالأسحار.
أما رئيسة ملتقى كتاب العرب والأحرار عريب أبو صالحة فاعتبرت أنّ موقف اليمن مع فلسطين ليس غريباً على اليمن… وأكدت أنّ العدوان على فلسطين هو نفسه العدوان على اليمن.
وقالت الإعلامية اليمنية أمل فايع إنّ الصادقين هم من يقفون مع الحقيقة، مع القضية الأساسية والمحورية فلسطين، مؤكدة أنّ فلسطين بوصلتنا…
وتحدث وكيل محافظة الضالع أبو يعقوب سفيان عن تحرك اليمن قيادة وشعباً مع القضية الفلسطينية بشكل مستمر، لافتاً إلى أنّ القوات المسلحة اليمنية تقوم بواجباتها، مؤكداً أنّ الصهاينة مهزومون وكيانهم أوهن من بيت العنكبوت.
واعتبر الإعلامي اليمني عبد الرحمن فايع الكيان الصهيوني كياناً نازياً، وعلى الجميع فضح جرائم الكيان الصهيوني، وهذا واجب كلّ الكتاب والإعلاميين.
وتحدث عبد المحسن الشريف الرسالة المهمة التي يقوم بها الكتاب والإعلاميون والناشطون السياسيون والحقوقيون وتوضيحهم للحقائق ودورهم الفعّال…
وأكد عبد الله علي هاشم الذارحي أنّ ما قام به اليمن من عمليات عسكرية في البحر الأحمر وباب المندب هو واجب إنساني وأخلاقي وديني… لافتاً إلى أهمية التفاعل الشعبي في المظاهرات والمسيرات لكشف جرائم المحتلّ الصهيوني.
د. مراد الصادر
وشدّد رئيس الفريق الدولي الأجنبي للحملة الدولية لكسر حصار مطار صنعاء الدولي الدكتور مراد الصادر على أننا في اللحظة التي نعقد فيها المؤتمر، فإنّ الإرهاب الصهيوني الأميركي مستمرّ في قتل أطفال ونساء غزة، بشكل يؤكد أنّ النازية البربرية الصهيونية الإرهابية عبر التاريخ انتهجت الإرهاب كوسيلة لتحقيق مبتغاها لإنشاء دولة يهودية صهيونية متطرفة.
أضاف: انّ أرض فلسطين ارتوت بدماء الشهداء من مجازر وجرائم الإرهاب الصهيوني في ماضيها وحاضرها فهم عصابات إرهابية تمتهن الإجرام والإرهاب منذ 75 عاماً.
ووردت إلى المؤتمر رسائل نصية من عدنان عبدالله سرور الجنيد، و الناطق الرسمي لملتقى كتاب العرب والأحرار يونس السالمي، وسميرة القانون،
ودعت المشاركة اللبنانية مريم دولابي إلى معالجة أطفال غزة ونقلهم إلى الدول العربية المجاورة.
وشدد منسق المؤتمرات الدولية في ملتقى كتاب العرب والأحرار حسن مرتضى على أنّ ما يحصل في غزة هو نفسه ما حصل في اليمن، ويجب وقوف كلّ شرفاء العالم مع قضية فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى