الوطن

بعد حماس.. “الشعبية” تسلم قائمتها وعلى رأسها أحمد سعدات وخالدة جرار // “فتح”: لا انتخابات من دون القدس المحتلة

أكدت حركة فتح أنّها لن تقبل بإجراء الانتخابات من دون القدس المحتلة، لافتة إلى أن السلطة الفلسطينية طالبت الأمم المتحدة بفتح 18 مركز اقتراع، بدلاً من ستة في القدس المحتلة، من دون تلقي رد حتى الآن.

يأتي ذلك في وقت سجلت فيه حركة حماس قائمتها الانتخابية رسمياً لدى لجنة الانتخابات المركزية في مدينتي رام الله وغزة، والتي حملت شعار “القدس موعدنا”.

وكان مسؤول دائرة العلاقات السياسيّة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر الطاهر، قد أعلن، قبل أيام “رفضنا المشاركة في الانتخابات بقائمة موحدة تضم الفصائل”، مضيفاً “أصبحنا أمام أنظمة عربية ترى الكيان الصهيونيّ حليفها والشعب الفلسطيني عدوّها”، بل و”لا يكتفون بالتطبيع بل انتقلوا لمرحلة التحالف مع الكيان”.

وأكد أن “العرب يواجهون واقعاً رسمياً خطيراً، حيث تنتقل من خلاله أنظمة عربية للتحالف مع الكيان الصهيوني”.

وفي السياق، أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن تسجيل قائمتها للمجلس التشريعي لدى لجنة الانتخابات المركزية في كل من غزة والضفة، تحت اسم “نبض الشعب”.

وأكدت الجبهة الشعبية أن الأمين العام أحمد سعدات سيكون على رأس القائمة ويتلوه المناضلة الأسيرة خالدة جرار، موضحةً أنها “ستعلن عن قائمتها خلال مؤتمر صحافي ستعقده أمام منزل القائد أحمد سعدات في مدينة البيرة خلال الساعات المقبلة”.

كما أشارت “الشعبية” إلى أن نسبة حضور المرأة والشباب في القائمة مرتفعة تأكيداً منها على انحيازها المطلق للمرأة والشباب ودورهم المهم في الحياة السياسية.

هذا وأكدت حركة فتح أنها لن تقبل بإجراء الانتخابات من دون القدس المحتلة، لافتة إلى أن السلطة الفلسطينية طالبت الأمم المتحدة بفتح 18 مركز اقتراع، بدلاً من ستة في القدس المحتلة، من دون تلقي رد حتى الآن.

وكان قد سجل ارتفاع نسبة إقبال المواطنين الفلسطينيين على التسجيل للمشاركة في الانتخابات، ومن المتوقع أن تقدّم جميع الفصائل الفلسطينية قوائمها الانتخابية منتصف نهار غد.

وفي الإضاءة على مشهد الانتخابات الفلسطينية، أكّد مسؤول دائرة العلاقات السياسية في الجبهة الشعبية ماهر الطاهر التواصل مع الأحزاب اليسارية والديمقراطية لتشكيل قائمة مشتركة في الانتخابات النيابية، وأشار في حديث لـ”الميادين” قبل أيام إلى أن إنهاء الانقسام الفلسطينيّ يجب أن يبدأ من منظمة التحرير.

وكانت حماس سجلّت قائمتها الانتخابية رسمياً، لدى لجنة الانتخابات المركزيّة في مدينتي رام الله وغزة، والتي حملت شعار “القدس موعدنا”.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة، خليل الحيّة، إن حماس قدّمت قائمتها الانتخابية التي تحمل الرقم 10، وكشف أن اللائحة تضم خبراء ومختصّين من الأسرى.

وعبّر الحيّة عن أمله بأن تكون الانتخابات بوابة لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي، مؤكّداً أن من حق كل القوائم الانتخابيّة التنافس بشرف.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى