اقتصاد

كورونا: 4 وفيّات و527 إصابة والعدد التراكميّ 19490 وجمعيّة المصارف تلبي نداء وزارة الصحة لمواجهة الوباء

على صعيد جائحة كورونا، لا تزال أعداد  المصابين بكورونا مرتفعة، ولم يُسجّل أي انخفاض أو تغيّر، ولو كان طفيفاً، فسُجّلت أمس 588 إصابة جديدة وحالتا وفاة. ومع اقتراب فصل الخريف تزداد المخاوف من انتشار الوباء بشكل أكبر.

أعلنت وزارة الصحة العامّة تسجيل 4 حالات وفاة و527 إصابة جديدة بكورونا رفعت العدد التراكمي منذ 21 شباط الماضي الى 19490 حالة.

 وصدر التقرير اليوميّ لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19 ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 694 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 80.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 19.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 3.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 361 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تمّ نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 25.

حالات وفاة: 0».

 كما أعلنت بلدية كوسباالكورة، في بيان، «شفاء الشابة (م.خ.ر) من فيروس كورونا، وقد وجاءت نتيجة فحص الـ pcr سلبية بعد 14 يوماً من الحجر».

في السياق نفسه، أعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، «تسجيل 48 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعةً على الشكل الآتي: طرابلس: 34 حالة، الميناء: 6 حالات، البداوي: 7 حالات والقلمون حالة واحدة».

وأعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن «تسجيل خمس حالات إيجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

الفوار: 1 

– زغرتا: 3 

– سرعل: 1 

وجدّدت الخلية «تشديدها في تطبيق الإجراءات الوقائية، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الفيروس، وحفاظاً على السلامة العامة».

وفي الإطار نفسه، أفاد التقرير اليومي لخلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل أنه «بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون انيس ونا والبلديات، سجّلت 4 إصابات جديدة موزّعة كالآتي: إصابتان وافدتان الى بلدة عديسة، إصابة في بلدة دبين وإصابة في بلدة الخيام. وقيد التحقق من حالة واحدة».

وأشار الى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه، هو 106 و64 حالة شفاء و4 حالات وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 33 حالة مصابة مؤكدة مخبريا، مقسمة بين حالتين داخل المستشفى و31 قيد الحجر المنزلي، وحالتين نقل سكنها الى بيروت وهي تحت متابعة واشراف الجهات المعنية».

 كذلك، أعلنت بلدية بقسطا في بيان ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل الى 13، حيث يلتزم المصابون الحجر المنزلي فيما تعافى 3 اشخاص من الفيروس

وأعلنت لجنة مسجد الشرحبيل بن حسنه الواقع شمال شرق مدينة صيدا في بيان، أن أحد المواطنين أجرى فحص PCR وتبين أن النتيجة إيجابية، ووضعه الصحي جيد، ولا يعاني من أي أعراض تذكر، وعليه ستتخذ التدابير الآتية:

– إغلاق المسجد لأيام حتى تتم عملية التعقيم وحصر عدد المصابين.

– الطلب من رواد المسجد ممن خالط ع.ز. التزام الحجر الصحي.

– الطلب ممن تظهر عليه الأعراض إجراء فحص الـ PCR .

وطلبت «بعد إعادة فتح المسجد التزام وضع الكمامة، إحضار سجادة خاصة، عدم المصافحة والمحافظة على التباعد الاجتماعي».

إلى ذلك، سجلت اول حالة دفن للمصاب بكورونا ا.ع. م. في بلدة عكار العتيقة، حيث اتخذت البلدية كل الاحتياطات اللازمة والإجراءات الواجب التقيد بها.

وأشار رئيس بلدية عكار العتيقة محمد خليل الى أن «فريقاً مختصاً ومجهزاً من البلدية سيتولى حمل المرحوم ودفنه»، داعياً المصلين الى «احترام شروط الوقاية الصحية حفاظاً على سلامتكم بالنسبة إلى دفن المرحوم ا.ع. م، مطالباً «الجميع بارتداء الكمامة واحترام التباعد خلال الدفن».

وأعلن في بيان «إقامة صلاة الجمعة في مساجد عكار العتيقة ضمن شروط الوقاية، نظراً إلى تحسن الأوضاع الصحية وشفاء العديد من الحالات وعدم تجدد حالات جديدة كثيرة»، مشيراً الى ان «هذه الشروط هي: لبس الكمامة إجباري، الوضوء في المنزل، احترام التباعد الاجتماعي وإحضار سجادة الصلاة».

وأعلنت خلية الطوارئ في بلدية حيزوقعكار في بيان شفاء حالتين مصابتين بفيروس كورونا، مشدّدةً على «التزام الحجر في انتظار شفاء الحالات الأربع الأخرى».

توازياً، أكدت خلية الأزمة في فنيدق في بيان أن «لا إصابات جديدة بكورونا أمس، وأن حالتين تماثلتا للشفاء، وبذلك يكون العدد 19 إصابة. وبلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 12، علماً ان العدد التراكمي هو 31 منذ آذار الماضي، وعدد حالات الحجر المنزلي 48. في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة».

من جهة أخرى، أعلنت إدارة «مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي» في بيان «معاودة العمل في مختبر فيروس الكورونا في المستشفى وذلك بدءاً من يوم امس».

وجاء في البيان: «بتاريخ 26 آب 2020 وافق وزير الصحة حمد حسن على قرار مجلس الإدارة الذي قضى بتعيين الطبيبة في العلوم البيولوجيا ميرا سمير موسى شمعون مسؤولة عن مختبر الـPCR   في المستشفى مع ثلاثة تقنيين مخبريّين. وكشف فريق متخصّص على المختبر وعاين كل الآلات والأدوات الخاصة فيه. وبعد وضع آلية للعمل داخل المختبر والانتهاء من الترتيبات اللازمة كافة، تعلن إدارة المستشفى معاودة تشغيل مختبر الـPCR   وإجراء الفحوصات ابتداءً من صباح اليوم على أن تصدر النتائج وتسلَّم بعد 48 ساعة من تاريخ إجراء الفحص».

هذا وأعلنت خلية الأزمة في بلدة بيت الفقسالضنية في بيان، تعليق صلاة الجمعة في مساجد البلدة نظراً إلى ارتفاع وازدياد عدد المصابين بفيروس كورونا، وخوفاً من انتشار الوباء وتفشيه.

وجاء قرار تعليق صلاة الجمعة في مساجد البلدة بعدما أصدرت الخلية المصغّرة لإدارة الكوارث في قضاء المنية ـ الضنية برئاسة قائمقام القضاء رولا البايع، قراراً أمس، قضى «بإقفال البلدة بالتنسيق مع رئيس البلدية بصورة موقتة، ومنع الدخول إليها والخروج منها إلا للضرورة، حفاظاً على سلامة المواطنين، ابتداء من صباح اليوم الجمعة ولخمسة أيام».

وعقدت «لجنة إدارة أزمة كورونا» لقاءً موسعاً في قاعة اتحاد بلديات بعلبك، بمشاركة رئيس اللجنة العلمية في اللجنة النائب علي المقداد، مسؤول منطقة البقاع في «حزب الله» حسين النمر، ممثل مكتب الشؤون البلدية لحركة أمل في البقاع النقيب محمد طه، المسؤول الصحيّ في إقليم البقاع علي الكيال، المدير الإقليمي للدفاع المدني في بعلبك بلال رعد، مدراء المستشفيات الحكومية والخاصة ومسؤولي الجهات الصحية المعنية في البقاع.

وأكدت غرفة إدارة الكوارث في عكار، في تقريرها «ارتفاع عدد مصابي كورونا في محافظة عكار الى 401 مصاب منذ منتصف آذار الماضي وحتى اليوم، مع تسجيل 13 إصابة جديدة اليوم، ووصل عدد الحالات الإيجابية قيد المعالجة الى 216 حالة. أما إجمالي حالات الشفاء فبلغ 181 حالة مع تسجيل 4 حالات شفاء جديدة».

وأشارت الى ان «العدد الإجمالي لحالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة بلغ 524 حالة».

توازياً، أفادت بلدية كفرحتى في بيان، أنه «بعد إجراء فحص PCR للسيد ع. د. ح. تبين أنه مصاب بفيروس كورونا بعدما جاءت النتيجة إيجابية، وهو قيد الحجر المنزلي. وطلب من الأشخاص المخالطين الاتصال بلجنة الصحة في البلدية ليصار إلى إجراء الفحوصات اللازمة».

وأفادت وزارة الصحة عن استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 2/9/2020 إضافة إلى إقفال يوم 31/8/2020؛ وأظهرت النتائج وجود اربع (4) حالات إيجابية.

وأعلن النمر أن «اللقاءات المشتركة بين قيادتي حركة أمل وحزب الله في البقاع ستكون دوريّة، لمتابعة وباء كورونا»، مضيفاً «في منطقة البقاع نتحدّث عن حوالي 258 إصابة حتى الآن، وتابعنا كل حالات الحجر الموجودة في المناطق، طبعاً الجائحة خطيرة جداً، وهي بحاجة إلى مزيد من العمل والجهد، ونعلن اليوم أننا على المستوى الحزبي والمؤسسات الصحية فريق واحد، وسنتعامل بخطة متكاملة». 

وتلا النائب المقداد التوصيات الصادرة عن اللقاء، وهي: «توزيع الأدوار بين المستشفيات لمنع مضاعفة الجهود، تشكيل لجنة فنية مشتركة للاشراف على سير العمل والمتابعة، وضع بروتوكولات موحّدة للتعاون في المنزل، عملية النقل، الاستقبال، الطوارئ، التشخيص، الدخول في العلاج، والمتابعة المنزلية، خلق قناه تواصل مباشرة مع الوزارة عبر تكتل نواب بعلبك الهرمل، التزام بروتوكولات المحاجر والتعديل بحسب مراحل التفشي، عقد لقاءات دورية للمتابعة والتعديل بحسب الواقع، والاستفادة من «Call Center»  في الهيئة الصحية الإسلامية كغرفة عمليات مشتركة تستفيد منه كل المستشفيات».

وأعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن إتمام الجزء الأخير من مبادرة جمعية المصارف لدعم القطاع الصحي في مواجهة وباء «كورونا»، والذي يشتمل على تركيب ثلاثة أجهزة تصوير طبقي محوري لكل من المستشفيات الحكومية في تنورين وميس الجبل وصيدا، بعدما تضمنت المبادرة التي بلغت قيمتها ستة ملايين دولار تجهيز عدد آخر من المستشفيات الحكومية بمعدات وأجهزة تنفس اصطناعي وأسرة مجهزة لمعالجة مرضى «كورونا» وغرف ضغط سلبي».

جاء ذلك في حضور ممثل جمعيّة المصارف شهدان جبيلي ومنسّقة مبادرة الجمعية لينا عويدات والمدراء العامين في المستشفيات المعنية وليد حرب وحسين ياسين وأحمد صمدي.

ونوّه الوزير حسن بمبادرة جمعية المصارف «التي لبت نداء وزارة الصحة التي باشرت تنمية القطاع الصحي العام في المستشفيات الحكومية في عز أزمة التحديات الصعبة في مواجهة الوباء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى