الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ رحّبت اللجنة المركزية لحركة «فتح»، بإعلان رئيس السلطة محمود عباس، عن المرسوم الرئاسي الخاص بتحديد موعد الانتخابات العامة، مؤكدة أهمية هذه الخطوة في توحيد الصف الفلسطيني، وتكريس مبدأ التعددية والديمقراطية في الحياة السياسية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته مركزية «فتح»، برئاسة عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

وقالت اللجنة المركزية إن هذا القرار يعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني الذي سيكون صاحب القرار من خلال صندوق الاقتراع، مؤكدة حرص حركة «فتح» وكوادرها على إنجاح هذا الاستحقاق بما يخدم المصالح العليا للشعب الفلسطيني في هذه الظروف الدقيقة التي تمرّ بها قضيتنا الوطنية.

ورحّبت اللجنة المركزية بالجهود الكبيرة التي بذلها الأشقاء العرب والأصدقاء فيما يتعلق بتقريب وجهات النظر للوصول إلى الانتخابات.

وقرّرت اللجنة تشكيل وفد من الحركة برئاسة أمين سرها اللواء جبريل الرجوب، للمشاركة في جلسات الحوار التي ستُعقد في مصر الشقيقة بداية شهر شباط المقبل.

{ اتفق رئيس سلطة المياه مازن غنيم ووزير البيئة والمياه والزراعة السعوديّ عبد الرحمن الفضلي، على البدء في تأطير التعاون بين البلدين في المجال المائي، ضمن مذكرة تفاهم تخدم أهداف الطرفين في تبادل الخبرات والمعرفة وبناء القدرات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده غنيم، مع نظيره السعودي، عبر تقنية التواصل الافتراضي، جرى خلاله بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال المائي، من خلال تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة السعودية الكبيرة في العديد من المجالات المائية في تطوير قطاع المياه الفلسطيني.

وأكد غنيم أهمية هذا اللقاء والذي يصبّ في تعزيز أواصر التواصل القائمة بين البلدين، ولفتح آفاق مستقبلية جديدة للتعاون المشترك في المجال المائي مع المملكة.

 

الشام

{ أعلن نائب رئيس وزراء جمهورية القرم غورغي مرادوف أن التعاون التجاريّ مع سورية آخذ في التطور.

وقال مرادوف الممثل الدائم لجمهورية القرم في مجلس الرئاسة الروسية، إن «آفاق التبادل التجاري مع سورية واسعة جداً وسيتم تسهيل ذلك من خلال تطوير حركة الشحن عبر جسر القرم»، مشيراً إلى أنه تمّ تسليم الشحنات التجريبية الأولى من البضائع السورية إلى القرم وهي قادرة على المنافسة في السوق المحليّة.

ولفت إلى أن البنية التحتية للنقل التي تم إنشاؤها في شبه جزيرة القرم لنقل البضائع من موانئ وطرق مواصلات برية وسكك حديدية سريعة يمكن أن توفر مستوى كبيراً لمعدل نقل البضائع يتجاوز بشكل بعيد المؤشرات الحالية.

 

العراق

{ أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة أمس عن صدور حكمٍ بحقِّ المدير العام السابق للمصرف العراقيِّ للتجارة TBI لارتكابه خطأ جسيماً ترتَّب عليه الضرر بأموال الجهة التي كان يعمل فيها بمبلغٍ يصل إلى (40,000,000) مليون دولار.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي بيان رسمي لها أفادت بإقدام المُدان على ارتكاب خطأ جسيم وإحداث الضرر بالمال العامِّ؛ نتيجة منح تسهيلاتٍ ائتمانيَّةٍ بمبلغ (40,000,000) مليون دولارٍ إلى أحد المصارف لغرض، تغطية اعتمادٍ مُستنديٍّ بالرغم من ضعف الضمانات المُقدَّمة من المصرف وقبل إكماله معاملة منح القرض.

 

الأردن

{ تنظم جمعية المصدّرين الأردنيين، وبدعم من هيئة الاستثمار مشاركة شركات محلية متخصصة بالصناعات الغذائية، في معرض الخليج الغذائي (غلف فود 2021) المتخصص في مجال الاغذية وتكنولوجيا الغذاء، والذي سيفتتح في مدينة دبي الشهر المقبل.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس عمر أبو وشاح أن هيئة الاستثمار ستقوم بدعم الشركات الصناعية التي ستشارك بالمعرض لأول مرة. وأوضح أبو وشاح ان سيدات أعمال ستشارك بهذا المعرض.

 

الكويت

{ تقدّم أعضاء مجلس الأمة النواب مهند الساير وعبدالله المضف ومهلهل المضف وحسن جوهر وحمد روح الدين باقتراح قانون لتعديل بعض أحكام قانون محاكمة الوزراء. ويقضي التعديل بـ«سريان هذا القانون على رئيس مجلس الوزراء والوزراء الأعضاء في مجلس الوزراء في شأن ما يقع منهم من جرائم حتى ولو ترك الوزير وظيفته».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى