أخيرة

إطلاق اوركسترا العود الخاصة بمعهد العجان للموسيقى انعكاس لما يدرسه الطلاب في المعهد وإبراز لقدراتهم

«أمسية شرقيّة» كان عنوان الأمسية الموسيقيّة التي قدمها طلاب معهد محمود العجان للموسيقى احتفاء بآلة العواد من خلال إطلاق اوركسترا العود الخاصة بالمعهد.

اقيمت الأمسية في  قاعة الأنشطة ـ دار الأسد للثقافة في اللاذقية حيث قدم خلالها الطلاب موسيقى شرقية آلية تضمنت مزيجاً من المقطوعات الموسيقية العربية والشرقية وكان للعود النصيب الأكبر في الأداء برزت معه قدرات إحدى اعرق الآلات الموسيقية وأكثرها ارتباطاً بالموسيقى العربية وإظهار قدرات الطلاب في الأداء.

وافتتحت أوركسترا العود في أول ظهور لها على المسرح الأمسية بمقطوعة تحميل على مقام السوزناك للموسيقي السوري سامي الشوا ورائعة المطربة ليلى مراد “قلبي دليلي” من ألحان الموسيقار محمد القصبجي لتنقل بعدها فرقة خماسي العود الجمهور الذي غصّت به القاعة إلى موسيقى من التراث الإسباني والتركي.

ختام الأمسية جاء مع التخت الشرقيّ الذي قدم مقطوعات موسيقية تركية وعراقية، إضافة إلى تقديم موسيقى أغنية السيدة فيروز يا قلبي لا تتعب قلبك.

مديرة المعهد شذى محمد تحدثت للإعلام عن “أهمية الأمسية التي تحتضن الظهور الأول لأوركسترا العود أمام الجمهور من خلال منح الثقة للطلاب بقدراتهم وبأنهم موسيقيون مع الحرص على إشراك أكبر عدد من الطلاب في فعاليات المعهد ما يدفعهم لمزيد من الاجتهاد وإثبات مقدراتهم، مؤكدة أهمية تدريس الطلاب الموسيقا الشرقية إلى جانب الغربية لتعريف الأطفال على تراثهم الموسيقي الغني والمتنوع وتقديمه لهم بالشكل الصحيح والأكاديمي”.

نوار حاج خليل المشرف على أوركسترا العود أوضح أن الأوركسترا تضم 22 طالباً من السنوات الدراسية المختلفة والتي تهدف للخروج بالعود إلى المسرح كآلة مستقلة تماما ولنجعلها اقرب من الجمهور ونوسع الثقافة حولها.

وأكد حاج خليل أهمية استماع الطلاب للموسيقى العربية وتقديمها بأسلوب جديد للجمهور وبشكل أكاديمي احترافي يعيد إحياءها بالشكل الصحيح دون المساس بجوهرها.

الياس سمعان المشرف على “التخت الشرقي” ذكر أن الأمسية تأتي كنتاج عمل وجهد كبير في تطوير إمكانيات الطلاب ليكونوا قادرين على الخروج إلى المسرح وتقديم أداء مهم ونوعيّ وتعزيز علاقتهم بالموسيقى الشرقية بوصفها جزءاً أساسياً من تراثنا تصاغ وفق قوالب موسيقية جدية واصيلة تخلق للعازفين الفرصة لإبراز إمكانياتهم.

من جانبه قال حمزة علي المشرف على فرقة خماسي العود “إن الفرقة تعمل وفق تقنية موسيقية عالية وتقدم موسيقى شرقية متنوعة من أنحاء مختلفة في العالم”، معتبراً أن “الأمسية انعكاس لما يقوم به الطالب خلال دراسته وتأتي كتقييم لمدى تقدمه مع أهمية إعطائه الفرصة للخروج إلى المسرح وتقديم نفسه بطريقة احترافية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى