الوطن

“الرابطة المارونية”: لمنع تأجيل الاستحقاق الرئاسي تحت أيّ حُجّة أو سبب

دعا المجلس التنفيذي للرابطة المارونية “السلطة التشريعية – رئاسةً ومكتباً وهيئةً عامة – إلى القيام بواجباتها الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، والطلب من الكتل النيابية العمل على منع تأجيل هذا الاستحقاق الوطني الكبير تحت أيّ حُجّة أو سبب مهما كان، والمساهمة في إعادة تكوين السلطات الدستورية في البلاد في إطار ديمقراطي سليم، وهذا دورهم استناداً إلى الثقة التي منحهم إيّاها الشعب لينهضوا بوطنهم من كبوته”.

وتوقّف المجلس خلال عقده اجتماعاً استتثنائياً  خُصّص للتداول في الملفات والقضايا المطروحة، عند ما آل إليه التحقيق في جريمة مرفأ بيروت “من شلل متعمّد بسبب العرقلات والعثرات المقصودة والتعسّف في استعمال الوسائل القانونية”، مؤكداً “وجوب ملء الشواغر في الهيئة العامّة لمحكمة التمييز، وفق قرار مجلس القضاء الأعلى بالإجماع، والطلب من وزير المال التوقيع عليه”. واعتبر “أن هذا الشرط هو الوحيد من أجل تأمين سير التحقيق توصّلاً إلى ظهور الحقيقة وصون جميع الحقوق. وإقرار اقتراحات القوانين الهادفة الى تحقيق استقلالية السلطة القضائية وسائر القوانين التي تضمن أُسس التحقيق العدلي توصّلاً إلى حماية السلطة القضائية من التدخلات السياسية”.

كما دعا المجلس “الاطراف المارونية إلى اعتماد لغة الحوار الإيجابي في مقاربة الاستحقاق الرئاسي تحت سقف الدستور والقوانين”، مشيراً إلى أن الرابطة  ستُواكب هذا الأمر بالتنسيق مع البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي “من أجل تخطّي هذه المرحلة بهدوء واستقرار لتلافي الأخطار والتحديات التي تُحيط بوطننا داخلياً وخارجياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى