الوطن

مؤسسة القدس الدولية أطلقت تقريرها السنوي بحضور وفد من «القومي» والكلمات أكدت دعم الحقّ الفلسطيني والتصدّي للتطبيع ومحاولات تصفية القضية

أطلقت مؤسّسة القدس الدولية تقريرها السنوي السادس عشر «عين على الأقصى» في مؤتمر صحافي في بيروت بحضور وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ ناموس المجلس الأعلى سماح مهدي وعضو المجلس الأعلى أمين عام مؤتمر الأحزاب العربية قاسم صالح وناموس عمدة التنمية الإدارية رامي شحرور ولفيف من الشخصيات الرسمية، والدبلوماسية، وممثلي الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية، والهيئات، والمؤسسات، وعدد من الباحثين والمهتمين.

افتتح المؤتمر بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ثم كانت كلمة لنائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية الوزير السابق بشارة مرهج، الذي أكّد أنّ الأقصى يشهد واقعاً بالغ الخطورة، وهو خطر يتعاظم عاماً بعد عام في ظلّ تحالف جماعات الهيكل مع مؤسسات الاحتلال السياسية والأمنية والقانونية، ما يستوجب الوعي به والتصدّي له.

ولفت مرهج إلى أنّ الاحتلال يتمادى في عدوانه، ولا يوفر وسيلة في سبيل التهويد الديمغرافي للقدس إلى جانب تهويدها دينياً وثقافياً؛ فحبل الاستيطان على غاربه لضمان استجلاب مزيد من المستوطنين إلى الشطر الشرقي من المدينة ليكون الميزان الديمغرافي لمصلحتهم، ويكاد لا يمرّ يوم من دون أن يهدم الاحتلال منزلاً ليشرّد أهله المقدسيين، أو منشأة تشكّل مصدر دخل لعائلة أو أكثر، إمعاناً في تضييق الخناق عليهم.

وأكّد مرهج أنّ قرار الاحتلال سحب الترخيص من ستّ مدارس في القدس بذريعة أنّ مناهجها تتضمّن تحريضاً على الاحتلال ومؤسّساته ما هو إلا دليل آخر على المساعي «الإسرائيلية» للسيطرة على عقول المقدسيين وتشكيلها بما يتوافق مع مزاعم الاحتلال حول القدس والأقصى، وطمس المفاهيم الوطنية وتلك المتعلقة بالمقاومة، لتتخلى الأجيال القادمة عن عقيدتها وإيمانها بقضيتها، وتتنازل عن الدفاع عنها.

وأشار مرهج إلى أنّ العدوان «الإسرائيلي» على القدس والمقدسيين والمقدسات يمرّ تحت سمع العالم وبصره، بل برعاية من بعض الدول التي تحتضن الاحتلال ومصالحَه، وهو للأسف عدوان يقابل بموقف عربي وإسلامي ضعيف، ناهيكم عن استمرار مسار التطبيع مع الاحتلال الذي أطلقه ترامب عام 2020 ليشكّل درعاً لدولة الاحتلال ويمنحها هامشاً أوسع لتصعّد اعتداءاتها وتستكمل تنفيذ سياساتها.

ودعا في ختام كلمته أحرار الأمّة والعالم إلى دعم الحقّ الفلسطيني عبر الموقف والقول والعمل، كلٌّ من موقعه ووفق ما هو متاح وممكن، وإلى رفض التطبيع مع الاحتلال بكلّ أشكاله، والتصدي لكلّ محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

ثمّ كانت كلمة للمدير العام لمؤسسة القدس الدولية ياسين حمود، استعرض فيها أبرز خلاصات تقرير عين على الأقصى، ولفت حمود إلى أنّ التقرير رصد عودة المخططات الكبرى التي يعوِّل عليها الاحتلال لقلب المشهد الثقافي في الأقصى ومحيطه رأساً على عقب، فيغدو الطابع اليهودي الطارئ أصيلاً ثابتاً، والطابع الإسلامي الأصيل الثابت طارئاً وقابلاً للإزالة، وقد تصدّر قائمة أخطر المشاريع التهويديّة مشروع القطار الهوائي المعلق (التلفريك)، وترميم كنيس «فخر إسرائيل»، وبناء كنيس «المعبد القديم» في سلوان، ومشروع تهويد ساحة البراق والمنطقة المحيطة بباب المغاربة، والحفريات أسفل مصلى الأقصى القديم، واستهداف الساحات الجنوبية الغربية للأقصى، وهذا الاستهداف الأخير جرى تسليط الضوء عليه عبر مقطع فيديو أنتجته مؤسسة القدس الدولية يوضح تطوراته ومراحله وخطورته على المسجد.

وفي ما يتعلق بالتفاعل مع الاعتداءات على الأقصى، قال حمود إنّ المقاومة والجماهير الفلسطينية تابعت تموضعها في قلب معركة القدس، إذ دعت فصائل المقاومة الجماهير الفلسطينية إلى الاحتشاد الدائم في الأقصى والقدس، للتصدي لاعتداءات الاحتلال، وقد واجه الفلسطينيون صلف الاحتلال عبر المقاومة الشعبية التي أشعلت عشرات نقاط المواجهة، فيما اكتقت السلطة الفلسطينية بشجب العدوان على الأقصى غير مرة، من دون ترجمة مواقفها إلى وقف حقيقي للتنسيق الأمني وإجراءات ضاغطة على الاحتلال.

ولفت حمود إلى أنّ أيّ جديد لم يطرأ في المواقف الرسمية العربية والإسلامية، سوى ترسيخ التطبيع مع الاحتلال، وتُوِّج ذلك بقمة النقب المشؤومة. أما المواقف الدولية فبقيت على حالها باستثناء زيارة الرئيس الأميركي بايدن إلى المنطقة، وكان من أهدافها دمج الاحتلالِ في المنطقة، وتشكيل تحالف ضدَّ قوى المقاومة.

وفي التوصيات، دعا حمود السلطة الفلسطينية إلى وقف أيّ رهانات على الإدارة الأميركية الحالية أو أيّ من الأطر الدولية، وتنفيذ قرارات وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، وتقديم الدعم للمرابطين والمقاومين.

ودعا قوى المقاومة والفصائل الفلسطينية إلى تعزيز العمل المقاوم في الضفة، من بوابة الدفاع عن القدس والأقصى، ومضاعفة التفاعل مع التطورات في المسجد، وتحقيق التوازن بين الخطاب الإعلامي التهديدي للاحتلال ذي السقف العالي جداً، وظروف المقاومة التي لا تسمح دائماً بتنفيذ التهديدات لظروف مفهومة.

وشدّد حمود على ضرورة رفع أعداد المرابطين في الأقصى، والتنبه لما يحاك ضدّ المنطقة الجنوبية الغربية من الأقصى من حفريات ومحاولات للسيطرة عليها، وإفشال هذه المخططات بكلّ ما يمكن.

وحذّر حمود الحكومات العربية والإسلامية من الوقوع في فخ التطبيع، مطالباً بمنع أيّ زيارات تطبيعية إلى القدس المحتلة.

وأكّد حمود أهمية بناء سيرورة دائمة من التفاعل مع الأقصى وقضاياه، في المسارات السياسية، والإعلامية، والثقافية، والمالية، والقانونية وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى