الوطن

ميقاتي عرض مع بوحبيب وحميّة شؤون وزارتيهما

 

اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب الذي أوضح أنه وضع رئيس الحكومة في أجواء مشاركته في “مؤتمر تحالف الحضارات” في فاس وفي مؤتمر “الاتحاد من أجل المتوسط” في إسبانيا ولقائه مع وزير الخارجيّة الإسباني في مدريد ومع لجنة الشؤون الخارجّية في مجلس النواب الإسباني. ولفت إلى أن “كلّ هذه الأطراف تُطالب باستمرار بانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة وبتشكيل حكومة ومصادقة مجلس النواب على الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. وأشار إلى أنه وجد لديهم “تعاطفاً كبيراً مع لبنان في ما يخصّ موضوع النازحين السوريين، إذ باتوا مدركين بأن لبنان لم يعد قادراً على تحمّل أعباء النزوح”.

كما اجتمع ميقاتي مع وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميّة الذي قال بعد اللقاء “نقلت إلى الرئيس ميقاتي ما حصل في مجلس وزراء النقل العرب عندما طرحنا بنداً على جدول الأعمال حول المرافىء وكيفيّة ربطها مع بعضها بعضاً لإيجاد أرضيّة لها على مستوى النقل البحري العالمي، وأطلعته على النقاش مع الجانب المصري حول إنشاء خط نقل بحري منتظم ما بين لبنان والإسكندرية. ووفقاً للدراسات فإن مصر تحتلّ المرتبة الخامسة بالنسبة للدول التي تُصدِّر من لبنان إلى مصر والمرتبة رقم 12 من حيث الاستيراد”.
أضاف “أمّا الموضوع الآخر الذي بحثنا فيه، فهو قانون قطاع المرفأ، ومن ضمنه الخطط على مستوى مرفأ بيروت والمرافىء اللبنانيّة، إضافةً إلى خطّة إعادة إعمار المرفأ والمهام والرؤيا ودور المرافىء اللبنانيّة. وهذا القانون هو قانون جديد لقطاع المرافىء، وأنهيناه في الوزارة وهو مُموَّل من قبل البنك الدولي وقد سلمته إلى الرئيس ميقاتي، وتبقى فيه الملكيّة للدولة اللبنانيّة، أما التشغيل فيُمكن أن يكون 100 بالمئة من قبل القطاع الخاص. وهذا يشجع بحدّ ذاته المستثمرين على الاستثمار في كل المرافىء اللبنانيّة من ضمنها مرفأ بيروت. وسأُرسل في الأسبوع المقبل هذا الملفّ كمشروع قانون إلى مجلس الوزراء ليُحال بعد إقراره إلى مجلس النواب”.
وبالنسبة إلى موضوع المجلس الأعلى للسلامة المروريّة، قال حميّة “طرحنا بعض الأمور التي تتعلّق بصيانة الطرقات في لبنان، والأموال متوافرة من قرض البنك الدولي، ومجلس الإنماء والإعمار يُتابع هذا الموضوع مع جميع المتعهدين”.
واستقبل ميقاتي سفير ألمانيا في لبنان آندريا كيندل، يُرافقه المنسّق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “برنامج الحاويات” في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدّرات والجريمة وولفغانغ إيجنر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى