عربيات ودوليات

«التعاون الإسلامي» تعلّق عضوية السويد

أعلنت منظمة “التعاون الإسلامي”، أمس، تعليق صفة المبعوث الخاص للسويد لدى المنظمة، وذلك على خلفية تدنيس حرمة نسخة من المصحف الشريف والقيم الإسلامية الأخرى والرموز الإسلامية في ستوكهولم.
وأفادت المنظمة، في بيان، بأنّ قرارها ينطلق من توصيات البيان الختامي الصادر عن اللجنة التنفيذية للمنظمة في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد في 2 تموز/ يوليو الجاري.
ووفقاً لبيان المنظمة، فقد أبلغ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، هذا القرار ضمن رسالة وجّهها إلى وزير خارجية السويد.
من جهته، رحّب الأمين العام للمنظمة بما اتخذته بعض الدول الأعضاء من إجراءات للاحتجاج على تكرار الاعتداءات على المقدسات الإسلامية، داعياً جميع الدول الأعضاء إلى “اتخاذ القرارات السيادية التي تراها مناسبة للتعبير عن موقفها الرافض لمنح السلطات السويدية تراخيص مكّنت من الإساءة المتكررة لحرمة المصحف الشريف، والرموز الإسلامية والتعبير عن رفض دول المنظمة لهذه الأعمال المشينة تحت ذريعة حرية التعبير”.
كما أكد الأمين العام أهمية “اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتجريم مثل هذه الاعتداءات”، موضحاً أنّ “ممارسة حرية التعبير تنطوي على واجبات ومسؤوليات خاصة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى