الوطن

المستشار الثقافي الإيراني بحث مع عبد الساتر آفاق التعاون

زار المستشار الثقافي الإيراني في لبنان كميل باقر، راعي أبرشيّة بيروت المارونيّة المطران بولس عبد الساتر في مقرّ المطرانيّة في الأشرفيّة، وجرى البحث في «كيفيّة تحقيق الحوار الحقيقي بين أبناء الطوائف الإسلاميّة والمسيحيّة من دون الاصطفافات السياسيّة ومن خلال التموضع الصحيح في جبهة الحق ضد الباطل، فضلاً عن آفاق الحوار الإسلامي – المسيحي، وسبل تعزيز التعاون في المجالات الثقافيّة والفكريّة والتربويّة، انطلاقاً من المشتركات الإسلاميّة – المسيحيّة».
وذكر بيان للمستشاريّة أن «السيد باقر والمطران عبد الساتر عرضا موضوع الإساءة للمقدسات وخصوصاً القرآن الكريم والكتاب المقدس والتحديات والمخاطر التي تتعرّض لها الأسرة. وأعرب المستشار الثقافي للمطران عبد الساتر عن استعداده للتعاون الثقافي في مجال حماية المقدسات الإسلامية والمسيحيّة من خلال نشر الأفكار الجامعة والرؤى المُوحدة بين الأديان».
وتمنّى باقر «أن تتضافر جهود المرجعيّات الدينيّة في كلّ العالم من أجل مواجهة التحديات المشتركة التي تتهدّد الأسرة ومنها الشذوذ الجنسي الذي يهدف لتدمير الاسرة والمجتمع»، مؤكّداً أنّ المستشارية الثقافيّة في لبنان «جاهزة للبدء بأيّ تعاون مشترك مع المؤسسات التي تشرف عليها أبرشية بيروت المارونيّة».
وأشاد «بمواقف المطران عبد الساتر الوطنيّة والجامعة للحدّ من التوترات الطائفيّة التي يحاول المصطادون في الماء العكر إثارتها بين الحين والآخر من أجل تشتيت جهود المخلصين العاملين في سبيل حماية أوطانهم من المؤمرات الخبيثة»، آملاً «تكثيف جهود المخلصين لأوطانهم في سبيل وقف الظلم والاضطهاد في أيّ مكان من العالم وتحقيق العدالة الاجتماعيّة بين سائر شعوب العالم». كما أمل «أن تتعزّز العلاقات الأكاديميّة والثقافيّة مع الكنائس المسيحيّة والكنيسة المارونيّة في سبيل إرساء ثقافة الحوار والتفاهم، فضلاً عن تعزيز المناخات التي تساعد على قيام مجتمعات تؤمن بالحوار والتفاهم وتنشر ثقافة المحبة والسلام بين بني البشر».
وأشار البيان إلى أنّ «المطران عبد الساتر قال إننا كمسيحيين نرفض الإساءة للقرآن الكريم وللكتاب المقدّس على اعتبار أن الديانات السماويّة لا تقبل التعرّض لأيّ من الأديان. وفي السياق نفسه، أمل السيد باقر أن يترجم التعاون إلى أنشطة مشتركة تحمي الأسرة وتصدّ الحملات الترويجيّة للشذوذ. وشكر المطران عبد الساتر للمستشار الثقافي الإيراني مساعيه وجهوده لتحقيق الإلتقاء بين الأديان وسعيه الدؤوب لتوفير متطلبات الحوار الإسلامي – المسيحي وموجباته. وتمنى للسيد باقر التوفيق في مهامه في لبنان».
وأفاد البيان بأنه «خلال اللقاء أيضاً، عرض باقر للمطران عبد الساتر، الجهود التي تبذلها إيران في سبيل تعزيز الحوار الإسلامي – المسيحي، فضلاً عن متانة العلاقات اللبنانيّة الإيرانيّة في ظلّ الدعم الذي توليه الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة للشعب اللبناني وأنّ إيران تقف دائماً إلى جانب الشعب اللبناني في الظروف الصعبة وحاضرة لمدّ جسور التواصل مع كلّ اللبنانيين على اختلاف طوائفهم وانتماءاتهم. وفي ختام اللقاء وجه السيد باقر للمطران عبد الساتر دعوة لزيارة إيران، متمنياً تلبيتها في أقرب وقت، وقد شكره المطران عبد الساتر على الدعوة».
بعد ذلك، قدم المستشار الثقافي إلى عبد الساتر هدايا عبارة عن كتب عن تاريخ إيران وكنائسها ومجموعة من كتب الجيب: القران الكريم، نهج البلاغة والصحيفة السجاديّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى