الوطن

روسيا تُرحّب بخطوات التقارب اللبنانيّ: مستعدّون لمواصلة الدعم لحلّ القضايا المُلحّة

 

رحّبت السفارة الروسيّة في لبنان بـ»اتخاذ قادة القوى السياسيّة والدينيّة في لبنان، في الآونة الأخيرة، عدداً من خطوات التقارب تجاه بعضهم البعض، من أجل انتخاب مبكرٍ لرئيس الجمهوريّة، ومن ثمّ التغلُّب على الأزمة التي تغرق فيها البلاد أكثر فأكثر كلّ يوم».
وأكّدت السفارة في بيان تعليقاً على تطوّرات الوضع في لبنان، أنّ «روسيا تُقدِّر بشكل إيجابي وترحّب بهذا الموقف البنّاء من جانب الأصدقاء اللبنانيين. ونحن على استعداد لمواصلة تقديم الدعم لهم من أجل حلّ القضايا الملحة على جدول الأعمال الوطنيّ، بالإضافة إلى تعزيز الجمعيّات السياسيّة الرائدة في جمهوريّة «الأرْز» على أساسٍ وطنيّ، والتزامٍ صارم بالمبادئ التي تقوم عليها الدولة اللبنانيّة الحديثة».
واعتبرت أنّه «في هذه المرحلة الحاليّة الحسّاسة، يحتاج الاقتصاد اللبنانيّ إلى مساعدات خارجيّة. ولا ينبغي أن تكون هذه المساعدات مشروطة باستعباد المطالب السياسيّة. بل يجب تقديمها لأسبابٍ إنسانيّة بحتة. بدلاً من ذلك، نحن نرى كيف يتعيّن على لبنان أن يدفع ثمن العواقب الوخيمة للسياسات الاستعماريّة الجديدة التي ينتهجها العالم الغربيّ في المنطقة»، لافتةً إلى أنّ «لبنان يستضيف على أراضيه أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوريّ بالإضافة إلى مئات الآلاف من الفلسطينيين. ويقترب عددهم الإجماليّ من ثلث سكّان البلاد. وهذا يُعتبر من أحد أعلى المعدلات بين البلدان التي تُواجه مشكلة مماثلة على هذا الكوكب. وحلُّها يجب أن يكون من خلال إنعاش الاقتصاد السوريّ، وليس خلق بؤر توتُّر إضافيّة في المنطقة، تجعل لبنان يُعاني أكثر فأكثر من تدفُّق الهجرة غير الشرعيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى