دمشق وطهران وبغداد يحيون ذكرى يوم القدس العالمي

image_0_1
لم يعد يوم الجمعة الأخير من رمضان يتيماً أو يوم الوداع فبعد أن أعلنه مؤسس لجمهورية الإسلامية يوماً للقدس حين قال: «وإنني أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم لتكريس يوم الجمعة الأخير من هذا الشهر الفضيل من شهر رمضان المبارك ليكون يوم القدس، وإعلان التضامن الدولي من المسلمين في دعم الحقوق المشروعة للشعب المسلم في فلسطين»، بات تضامناً ووقوفاً مع القضية المركزية لكل محور المقاومة في العالم.

فقد خرجت تظاهرات مليونية حاشدة في مختلف دول العالم بمناسبة يوم القدس العالمي.

واحتفلت دمشق نيرمين فرح ، على رغم معاناتها، بقضيتها الدائمة فلسطين بتجاور أكتاف المقاومة في مسيرة حاشدة نظمتها تحالف قوى المقاومة وجمعية الصداقة الفلسطينية إضافة إلى فعاليات أهلية سورية أكدت أن مشاريع الصهاينة لم تجد نفعاً مع شعب تربى على حب فلسطين من نعومة أظفاره.

صور وأعلام فلسطين وأعلام سورية والمقاومة ترفع في قلب العاصمة دمشق بتأكيد جازم أن فلسطين ما زالت في القلب رغم كل الماسي التي تعانيها سورية، وفي المناسبة انطلقت مسيرة حاشدة، بحضور شعبي ضخم من فلسطين وسورية متمثلة بوفود من جبل العرب والجولان وجرمانا من المشايخ دمشق ووفود من الفصائل الفلسطينية وبحضور سماحة السيد مجتبى الحسيني ممثل الإمام الخامنئي في سورية تخللها كلمات لمختار الجولان فرحان الشعلان وكلمة سورية ألقاها أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور وائل الإمام، إضافة إلى كلمة فلسطين ألقاها الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة احمد جبريل أبو جهاد. وبعد المسير من باب الحميدية إلى إمام الجامع الأموي أقيم مهرجان خطابي.

مسيرات إيرانية

وشارك أبناء الشعب الايراني في مدن البلاد كافة في مسيرات حاشدة كبرى لاحياء هذه المناسبة لإعلان تضامنه مع الشعب الفلسطيني المسلم وسخطه من نظام السلطة والاستكبار الاميركي والصهيونية العالمية وتواطؤ الرجعية العربية.

وفي العاصمة طهران شارك الايرانيون بكافة فئاتهم العمرية تعبيراً عن سخطهم وغضبهم من قوى الاستكبار العالمي والكيان «الاسرائيلي». وأكد المشاركون ان العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني انما يظهر عجز وخوف الاحتلال أمام المقاومة الإسلامية.

وفي مدينة مشهد المقدسة خرجت مسيرات في شوارعها مروراً بحرم الامام الرضا عليه السلام تلبية لنداء الإمام الخميني بإحياء ذكرى يوم القدس العالمي.

وأكد المشاركون في المسيرة ان القضية الفلسطينية هي القضية الأولى في العالم، مشددين على ضرورة تحرير القدس المحتلة من إيدي الصهاينة. ورفع المتظاهرون شعارات تندد بجرائم الكيان «الاسرائيلي» ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وردَد المشاركون هتافات تؤيد المقاومة الاسلامية الفلسطينية.

وفي أصفهان انطلقت مسيرات حاشدة احياءً ليوم القدس العالمي تضامناً مع فلسطين المحتلة.

وحمل المشاركون يافطات كتب عليها عبارات تندد بجرائم الكيان «الاسرائيلي» وعليها صور للمسجد الاقصى الذي يتعرض للاعتداءات من قبل الصهاينة في شكل مستمر. كما ردد المشاركون هتافات ضد الولايات المتحدة الاميركية والكيان الصهيوني الغاشم.

وبهذه المناسبة، أكد السفير الفلسطيني لدى طهران صلاح الزواوي في مقابلة أجرتها معه قناة العالم، انه يتوجب على المسلمين ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه القضية الفلسطينية وإحياء يوم القدس العالمي.

كما أكد ضرورة وقف الحروب بين المسلمين وحل مشاكل العالم الإسلامي بالحوار، موضحاً ان الكيان الصهيوني يستغل الحروب بين المسلمين لتدمير القضية الفلسطينية.

وكان مجلس تنسيق الاعلام الإسلامي أعلن أمس في بيان على اعتاب حلول الذكرى السنوية الـ 37 لإعلان مفجر الثورة الاسلامية في العالم المرجع الديني والمصلح الاسلامي الكبير الامام الخميني آخر جمعة من شهر رمضان يوماً عالمياً للقدس داعياً الشعب الايراني المؤمن المقاوم الى المشاركة في هذه المراسم كما شارك في الأعوام الماضية.

في يوم القدس العالمي سبعمئة وسبعون مدينة ايرانية رفعت الصوت عالياً نصرة لفلسطين وتأكيداً على ان طريق المقاومة هو طريق النصر كما قال الرئيس الايراني حسن روحاني واصفاً هذا اليوم بيوم الوفاء لفلسطين.

العراق

وفي العراق خرجت مسيرات في عدد من المناطق إحياء ليوم القدس العالمي وتضامناً مع القضية الفلسطينية.

وشهدت العاصمة بغداد استعراضاً للحشد الشعبي بمشاركة عدد كبير من عناصر الحشد. كما حضر المراسم عدد من قيادات الحشد الشعبي والشخصيات السياسية. وأكد المشاركون محورية قضية القدس مشددين على ان المقاومة هي السبيل لتحرير المقدسات.

اليمن

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء مسيرة حاشدة بمناسبة اليوم العالمي للقدس، وفي المناسبة دعا زعيم جماعة «أنصار الله»، السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، كل فئات الشعب والنخب اليمنية إلى التعبئة والإعداد لخيارات استراتيجية كبرى في حال لم تتوقف عمليات التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

ودعا السيد عبد الملك الحوثي «كل المكونات السياسية إلى سد الفراغ في السلطة من دون انتظار للخارج، لافتاً إلى أنه إذا استمرت الغارات فلن يكون أمام الحوثيين إلا اللجوء إلى تلك الخيارات الضرورية، وإعلان التعبئة العامة».

وحول الهدنة المتوقعة، قال السيد الحوثي: «بالنسبة الى الهدنة ليس لدينا أمل كبير بنجاحها وتجربتنا في الهدنة السابقة كانت مريرة»، مضيفاً أن نجاح الهدنة مرتبط بالتزام قوات التحالف بقيادة السعودية.

وقال السيد الحوثي في كلمة بثتها قناة «المسيرة»، بمناسبة يوم القدس العالمي: إذا لم تتوقف الغارات عبر الحوار، فستكون هناك خيارات استراتيجية في الصراع.

البحرين

وكان علماء البحرين أكدوا في بيان الأربعاء الماضي أن «يوم القدس صرخة من أجل القدس، صرخة من أجل أن تأخذ القدس وفلسطين موقعهما في ضمير الأمّة، وفي الضمير العالمي الحرّ».

واعتبروا أنه «صرخة صدرت من قلب مفعم بالإيمان الصادق بقيم الحقّ والعدل ومقاومة الظلم والجور، من نفسٍ حريصةٍ على مصالح الأمّة وقوّتها وعزّتها، من رؤية وقناعة راسخة بدور جماهير الأمّة في تقرير مصير القدس، وصياغة الحلّ للقضيّة الفلسطينيّة».

وأشاروا الى أن هذه «الصرخة مثّلت نقلة نوعيّة في مسيرة الصراع مع الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين، أخرجت القضيّة الفلسطينيّة من دهاليز الألاعيب السياسية المظلمة إلى فضاء المواقف المبدئيّة الواضحة»، مؤكدين أنها «كانت وستبقى تحدّد بكلّ وعي العدوّ الحقيقي لهذه الأمّة، واتجاه الصراع الحقيقي لهذه الأمّة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى