أولى

انطلاق أعمال القمة المصرية الفلسطينية الأردنية في القاهرة السيسي: للدفع نحو استئناف المفاوضات وتحقيق وحدة الصف الفلسطيني

انطلقت أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، أمس، في مقر الرئاسة  في قصر الاتحادية في القاهرة .

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقد جلستي مباحثات ثنائية قبيل القمة الثلاثية مع كل من العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفق المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ونقل المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية  السفير بسام راضي عن السيسي تأكيده «أهمية تكاتف الجهود خلال المرحلة المقبلة لدعم الموقف الفلسطيني تجاه التسوية السياسية، والدفع نحو استئناف المفاوضات، فضلاً عن تثبيت الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بالتوازي مع العمل على تحقيق وحدة الصف الفلسطيني من خلال إتمام عملية المصالحة والتوافق بين القوى والفصائل الفلسطينية، ودعم السلطة الفلسطينية ودورها في قطاع غزة، وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع».

من جانبه، أشاد الرئيس الفلسطيني بالدورالتاريخي لمصر «وما يتميز به من ثبات واستمرارية، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، والذي تجلى مؤخراً في الدور المصري الفاعل والرئيسي في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وما تبعه من مبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة».

كما استقبل الرئيس السيسي الملك عبد الله، مشيداً «بالعلاقات الأخوية المتينة بين مصر والأردن، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة».

من جانبه؛ أكد العاهل الأردني حرص بلاده  «على الاستفادة من جهود مصر التنموية في كافة المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، وذلك في ضوء مسيرة التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر».

كما شهدت المباحثات استعراض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصةً الوضع في لبنان، فضلاً عن تبادل الرؤى فيما يخص تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين البلدين في هذا الإطار، حيث أشاد العاهل الأردني بالجهود المصرية الحثيثة لتثبيت وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وكذا مبادرة مصر لإعادة إعمار قطاع غزة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى