الوطن

بوشكيان بحث التعاون مع USAID لفتح الأسواق الأميركية للقطاع الصناعي

اجتمع وزير الصناعة جورج بوشكيان مع وفد من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ضمّ  دوغلاس بالكو ورنى الحلو ومارك روستال وداني معلولي. كما حضر المستشاران جان شمعون وليلى داغر.

وجرى البحث في تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والوكالة، وسبل تأمين التمويل لبرامج جديدة تعمل الوزارة على تنفيذها ولا سيّما إرساء الحوكمة ووزارة صناعة إلكترونيّة ترتبط أقسامها ومصالحها الإقليمية المنتشرة في المناطق بعضها ببعض عبر شبكة إلكترونيّة متطوّرة يتمّ عبرها تبادل المعاملات الاداريّة والمعلومات لتسهيل أمور المواطنين وأصحاب الشأن والإسراع في تلبية المطالب وتخفيف الكلفة والوقت.

وشكر بوشكيان القيّمين على الوكالة الأميركيّة، متطلّعاً إلى «إقامة علاقات مستقبلية متينة معها، تساعد على فتح آفاق الأسواق الأميركية أمام القطاع الصناعي ومساعدته على التصدير وفق المعايير والمواصفات الأميركية».

وكان بوشكيان أشاد باتّفاقيّة شراء ونقل الطاقة الكهربائيّة من الأردن عبر سورية إلى لبنان، والتي ستؤمّن نحو 250 ميغاوات إضافيّة تُوضع على شبكة التوزيع «الأمر الذي سيرفع ساعات التغذيّة ويخفّض الاعتماد على المولّدات الخاصّة ويقلّص الفاتورة النفطيّة والتلوّث».

وقال في بيان «سينعكس هذا الأمر إيجاباً على القطاع الصناعي برمّته، ولا سيّما على المؤسّسات المعروفة باعتمادها على الطاقة المكثّفة والتي تصل نسبة كلفتها إلى ما فوق الأربعين في المئة وصولاً إلى ستين في المئة، من كلفة الإنتاج» . أضاف «إنّ استجرار الطاقة ضرورة قصوى، على أمل أن تزوّد الأردن لبنان بكمّيات إضافية تغطّي أكثر النقص عندنا، إلى حين ايجاد الحلّ الكامل والمتكامل لأزمة الكهرباء».

وختم «لا يُعفي هذا الإجراء المهمّ والحيويّ والموقّت دور الدولة في المضي في وضع خطّة إستراتيجيّة تعمل وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة كهرباء لبنان على بلورتها وتنفيذها، لبناء معامل إنتاج جديدة تولّد الطاقة وتُغطّي الحاجة الاستهلاكيّة المتوقّعة لعشرين أو ثلاثين سنة المقبلة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى