أخيرة

المرتضى عرض للتعاون الثقافيّ بين لبنان وإيران مع فيروزنيا ولقاء ثقافيّ مع أساتذة الجامعات الفرنسيّة عن المؤرخ الفرنسي رينان

استقبل وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع السفير الايراني في لبنان محمد جلال فيروزنيا، وتداولا شؤوناً عامة مع التركيز على أهمية دور لبنان الثقافي والاستعدادات للتعاون الثقافي بين الجمهورية الإسلامية في إيران والجمهورية اللبنانية والأسبوع الثقافي الإيراني في لبنان الذي سيترافق مع زيارة لوزير الثقافة الإيراني لبيروت فضلاً عن ترتيبات لإجراء أسبوع ثقافي لبناني في إيران.

كما استقبل المرتضى وفداً من أساتذة الجامعات الفرنسية الذي حضر خصيصاً للمشاركة في اللقاء الثقافي في مقر المكتبة الوطنية – قصر الصنائع، عن المؤرخ والرحالة الفرنسي ارنست رينان.

وأكد وزير الثقافة خلال اللقاء على «عمق العلاقات الثقافية اللبنانية – الفرنسية»، ورأى أن «تعدّد الثقافات عامل انفتاح ووعي انساني يتميز به لبنان لأنه سبب وجوده».

ونوّه الوزير المرتضى في كلمة للمناسبة بعمل المؤرخ  رينان «الذي له باع طويل في إظهار تراث هذه البقعة من العالم الموجود فيها لبنان والمحافظة عليه لإيمانه بأن الثقافة رابطة للحضارات وجامعة للإنسانية».

واعتبر الوزير المرتضى أن «مصير الوطن مرهون باستمرار أبنائه على فعل الإيمان بالعيش معاً والاستمساك بأسباب الوحدة والتنوع ونبذ التفرقة والتعصب»، وأبدى تفاؤله بأن «الأصعب من الأزمات سوف يزول وأن مستقبل لبنان زاهر ومزدان بالنجاح والعزة والحريات والفرح بالتنوّع، وأن لبنان سيعود من جديد رسالة حضارية للإنسانية جمعاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى