الوطن

ميقاتي ترأس اجتماع اللجنة المالية وفد إلى طهران وأسبوع للتشاور مع «أوجيرو»

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً جديداً لـ «اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام» في السرايا الحكومية.

وأعلن وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار بعد الاجتماع، أنه «كان تداول ومناقشة واستماع لتقارير وزارة المال وللسيناريوهات، ومدى الكلفة، ولم نتمكن من اتخاذ قرارات ولا على أي مستوى والجلسات ستبقى منعقدة لغاية إيجاد الحلول خصوصاً على مستوى القوى العسكرية والتربية والقضاء وكل القطاعات». أضاف «ننتظر أن تبدأ في الأسبوع المقبل جلسات الموازنة لنتمكن من أن نرى من خلالها في أيّ اتجاه ستذهب القرارات».

من جهته، طمأن وزير الاتصالات جوني القرم إلى أنه «بالنسبة إلى موضوع «أوجيرو»، كان الجو إيجابياً جداً في اللجنة. ولقد علقت النقابة الإضراب لمدة أسبوع. وهذا هو الأمر الصحيح الذي كان يجب أن يتم لإعادة تحكيم المنطق والعقل والحكمة، والتروي لاتخاذ القرار الصحيح الذي سيكون لمصلحة القطاع ومصلحة جميع اللبنانيين. وأتصوّر بأن طريق الحلّ بات موجوداً ويجب تطبيقه الآن». وأوضح أن «لدينا أسبوعاً للتشاور مع «أوجيرو» لإنهاء الموضوع بالطرق القانونية».

واجتمع ميقاتي مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض  بمشاركة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، والمديرة العامّة للنفط أورور فغالي .

وقال فيّاض بعد الاجتماع «عرضنا ضرورة تغذية شبكة كهرباء لبنان كي نُحافظ على استمرارية المرفق العام، وبالنسبة لمادة الفيول الموجودة في معامل الذوق، فقد صدر بيان إعلامي من مؤسسة كهرباء لبنان يقول إن هذا الفيول مطابق للمواصفات بحسب نتائج الفحوصات التي أُجريت في لبنان والخارج، وهناك أوراق ثبوتية تؤكد ذلك، وهذا الفيول ليس مضرّاً على المستوى البيئي والصحي، وهو ضرورة من أجل تسيير المرفق العام. كما تحدثنا عن أهمية تشغيل معمل الذوق والدخان الأسود المنبعث منه وهو ينبعث عند التشغيل، مع العلم بأننا نُفضّل الحلول الاخرى، إنما في ظلّ عدم تواجد نوع آخر من الفيول يبقى هذا الحلّ أفضل من عدم إعطاء الكهرباء للمرافق العامّة بانتظار إعادة العمل باستبدال الفيول العراقي».

وبالنسبة إلى الهبة الإيرانية، أشار فياض إلى أن ميقاتي «أعاد التأكيد أنها ليست مشروطة، وأطلعناه على أسماء وفد اللجنة الفنية الذي سيقوم بزيارة إيران للاطلاع على مواصفات الفيول الذي نحتاجه والكميات التي ستكون متاحة لنا. كما أطلعناه على ما نقوم به لجهة البحث عن مصادر أخرى للفيول، وفي هذا الاطار أجريت اتصالاً بوزير النفط الكويتي. كما اننا على اتصال مع دولة الجزائر لإعادة إحياء استجرار الفيول من هناك».

وعن استجرار الكهرباء من الأردن ومصر، قال «أعاد البنك الدولي إحياء الاجتماعات معنا لمتابعة العمل على موضوعّي التعرفة والهيئة الناظمة. وأطلعتهم على تقدّم العمل في هذا الشأن. أمّا بالنسبة إلى التعرفة فالقرار جاهز ويلزمه مصادقة وزير المال، وقرار استثنائي من رئيسي الجمهورية والحكومة. أمّا بالنسبة إلى الهيئة الناظمة فبات لدي تصوّر لهيكليتها التنظيمية من أجل إطلاق آلية استدراج الطلبات».

واستقبل ميقاتي رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير، وجرى البحث في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى