أولى

بايدن رفض طلب زيلينسك تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى

كشف موقع “بوليتيكو”، أمس، أنّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي كرّر مطالبه لنظيره الأميركي جو بايدن بالحصول على صواريخ “ ATACMS”، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة رفضت الطلب خلال لقاء الرئيسين مؤخراً.
على صعيد متصل، قال وزير الدفاع الفرنسى سيباستيان ليكورنو، إنّ بلاده “تدرس إمكانية تزويد أوكرانيا بأنظمة “Mamba” الإيطالية – الفرنسية للدفاع الجوي”.
وأضاف الوزير أننا “ندرس هذا الموضوع حالياً مع الجانب الإيطالي”، مستدركاً “(إننا) بحاجة إلى هذه الأنظمة لحماية الأراضي الفرنسية”.
ولفت إلى أنه يمكن للأوكرانيين الدفاع عن أجوائهم باستخدام صواريخ (Crotale) متوسطة المدى، التي ورّدتها باريس مؤخراً، وكذلك أنظمة (Mistral) الفرنسية قصيرة المدى المحمولة على الكتف.
وسبق ذلك، وصف فلوريان فيليبو وهو زعيم الحركة الفرنسية “باتريوت”، مواصلة بلاده في تزويد أوكرانيا بالأسلحة بالوقت الذي يفتقر فيها الجيش الفرنسي إلى الأسلحة، بـ الجنون”.
بالتوازي، دعا مفوض الشؤون الاقتصادية في الفصيل البرلماني لحزب الحرية النمساوي، إروين أنغير، حكومة بلاده إلى تنظيم استفتاء وطني حول دعم السكان لنظام العقوبات ضد روسيا، معتبراً أنها فشلت فشلاً ذريعاً، ودمرت الاقتصاد والوظائف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى