الوطن

إضرابٌ عام وشامل في لبنان اليوم تضامناً مع أهالي غزّة والجنوب وضدّ آلة الإجرام الصهيونيّة

يعمّ الإضرابُ العام والشامل اليومَ، لبنان بقطاعيه العام والخاص وذلك تلبيةً للدعوة العالميّة إلى الإضراب، تضامناً مع شعبنا الفلسطينيّ في غزّة والجنوب. وفي هذا المجال أفاد الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّه في بيان بأنّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أعلن بموجب المذكّرة رقم 26/2023 عن إقفال كلّ الإدارات العامّة والمؤسّسات العامّة والبلديّات، اليومَ الإثنين «وذلك تجاوباً مع الدعوة العالميّة من أجل غزّة وتضامناً مع الشعب الفلسطينيّ ومع أهلنا في غزّة وفي القرى الحدوديّة اللبنانيّة».
بدوره، أرجأ رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي جلسة اللجان المقرَّرة الساعة 10:30 من قبل ظهر اليوم إلى الساعة 10:30 من قبل بعد ظهر غدٍ الثلاثاء.
وأصدر وزير التربية والتعليم العاليّ في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبّاس الحلبيّ، قراراً بإقفال المدارس والثانويّات والمدارس والمعاهد الفنيّة الرسميّة والخاصّة ومؤسّسات التعليم العاليّ الرسميّة والخاصّة، اليوم «تضامناً مع الشعب الفلسطينيّ الذي يتعرّض للإبادة والتهجير والقتل»، داعياً «دول العالم وتلامذتها وطلّابها إلى رفع الصوت عالياً في وجه الحكومات التي تقف إلى جانب إسرائيل في عدوانها الوحشيّ على الشعب الفلسطينيّ في غزّة وعلى أهلنا وتلامذتنا في جنوب لبنان».
وأعلنت نقابة الصحافة في بيان أنّه «التزاماً بقرار رئيس مجلس الوزراء وتجاوباً مع الدعوة العالميّة من أجل غزّة وتضامناً مع الشعب الفلسطينيّ ومع أهلنا في غزّة وفي القرى الحدوديّة اللبنانيّة»، توقُّف العمل في الصحف اليوم الإثنين.
وضمّت النقابة صوتها إلى كل أحرار العالم وطالبت بوقف العدوان الهمجيّ على غزّة والضفّة وسائر الأراضي الفلسطينيّة وعلى جنوب لبنان. ودعت إلى إدانة “إسرائيل” على استهداف المدنيين وقتل الصحافيين في لبنان وفلسطين.
من جهتها، أعلنت نقابة محرِّري الصحافة اللبنانيّة إقفال أبوابها اليوم، تضامناً مع الشعب الفلسطينيّ في غزّة، وذلك في بيان جاء فيه “تأييداً للدعوات العالميّة والمحليّة لإعلان الإضراب العام يوم غدٍ الإثنين (اليوم) تضامناً مع الشعب الفلسطينيّ في غزّة الذي يتعرّض للإبادة والتهجير والقتل، وبهدف الوقف الفوريّ للعدوان على غزّة وإدانة المجازر المتمادية وتدمير كلّ معالم الحياة الإنسانيّة، وتماشياً مع قرار رئاسة الحكومة، تُعلن نقابة محرِّري الصحافة اللبنانيّة إقفال أبوابها غداً (اليوم) الإثنين وتدعو دول العالم إلى رفع الصوت عالياً في وجه الحكومات التي تقف إلى جانب إسرائيل في عدوانها الوحشيّ على الشعب الفلسطينيّ في غزّة، وعلى أهلنا وقرانا في جنوب لبنان».
ودعا وزير العمل مصطفى بيرم نقابات العمال وهيئات أصحاب العمل بكلّ مسمّياتهم في لبنان والعالم للالتزام بالإضراب العالمي والقيام بكلّ الفعاليات المناسبة وذات التعبير القوي والمؤثر للحفاظ على ما تبقى من ضمير عالمي وإنسانية وإيصال رسالة حاسمة وقوية جداً إلى المنظمات الدولية ومصادر القرار العالمي ولا سيما لمن يدعمون العدوان المجرم على فلسطين لا سيما في القدس والضفة وخاصة في غزة ولبنان ووجوب إيقاف هذه الإبادة ومواجهة نظام الفصل العنصري الصهيوني وإزالة الإحتلال كلياً…
كما صدرت بيانات عديدة عن وزراء ونقابات وقطاعات ومؤسّسات اقتصاديّة وماليّة وتربويّة أعلنت الإقفال اليوم. ودعت الهيئة القيادية في «حركة الناصريين المستقلين – قوّات المرابطون» إلى أوسع مشاركة في الإضراب العام العالميّ، الذي تداعى إليه أحرار العالم، اليوم «من أجل الإنسانيّة المفقودة على أرض غزّة الشموس في فلسطين، وضدّ الكيان الإسرائيليّ المجرم، ومجرمي الحرب نتنياهو وغالانت وغانتس وضبّاط وعصابات الجيش الإسرائيليّ المجرم، واستنكاراً وإدانةً للمجرم الأساسيّ الولايات المتحدة الأميركيّة، التي تستخدم حقّ الفيتو في منع قرار وقف إطلاق النار واستمرار مجزرة العصر على أرض غزّة الحبيبة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى