اقتصاد

أخبار اقتصادية

مرتضى وأكساد

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى مدير عام «المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلةأكساد» نصر الدين العبيد. وتم الاتفاق على أن «يقدم أكساد كمية من أغراس الزيتون إضافةً إلى الأغراس المثمرة، وعدد من الأغنام والماعز وقشات للتلقيح الاصطناعي ومستلزمات استخدامها وإجراء الدورات للكوادر الفنية في هذا المجال للتحسين الوراثي للأغنام والماعز المحلي. كما تم الاتفاق على أن يقدم أكساد كمية من بذاره  المحسنة من القمح الطري لإكثاره تمهيداً لتوزيعه على المزارعين.

 

يحيى يكرّر مطالب الضمان

عطفاً على زيارة رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالإنابة غازي يحيى لوزيرة العمل أمس لإيداعها ملفاً كاملاً، يعرض فيه الوضع المالي في الصندوق والمراسلات التي سبق أن طالب الصندوق فيها وزارتي العمل والمال بدفع المتوجبات التي في ذمة الدولة اللبنانية وسداد ديونها لمصلحة الصندوق، كرّر يحيي في بيان «مطالب الصندوق الحثيث وهي:

1 – دفع ما هو مرصود في اعتمادات الموازنات العامة للدولة للضمان الاجتماعي وخصوصاً الضمان الاختياري.

2 – المطالبة المستمرة بانتخابات وتعيين مجلس إدارة جديد للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

قسائم دعم للمزارعين والملاحم

طلب وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه من وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى «إصدار قسائم خاصة (بونات) بالمزارعين والملاحم لتأمين وصول المواد المدعومة إليهم، بهدف تحقيق الغاية المرجوّة من برنامج الدعم في ظل الظروف المالية الصعبة». كما تمنى عليه «نشر لائحة بكل القسائم الموزعة سابقاً على مواد الأعلاف وسواها والقسائم التي سوف توزع لاحقاً على سائر المواد الزراعية المستفيدة من عملية الدعم مع كامل المعلومات الخاصة بالمستفيدين من هذه القسائم على الموقع الإلكتروني لوزارة الزراعة».

 

تسهيلات للمضمونين وأصحاب العمل

أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي عن مجموعة من التسهيلات للمضمونين وأصحاب العمل، ودعاهم إلى تسوية أوضاعهم.

وطالب كركي وزارة المالية بـ«الإفراج الفوري عن الديون المتوجبة على الدولة اللبنانية ولاسيما المتعلقة منها بالضمان الإختياري التي قاربت الـ 4 آلاف مليار ل.ل. تمكيناً للصندوق من الإستمرار بتأدية تقديماته للمضمونين والمستشفيات والأطباء، وإلاّ ستضطر إدارة الصندوق آسفة لوقف التقديمات في فرع ضمان المرض والأمومة، ما يضع أكثر من مليون ونصف مليون مستفيد من دون عناية طبية وصحية ويُنذر بكارثة إجتماعية كبرى في البلاد».

محاضر ضبط لمخالفين

تابعت مصلحة الاقتصاد في محافظة لبنان الجنوبي، جولاتها على محال اللحوم والفروج والسوبر ماركت بهدف التثبت من بيعهم السلع بحسب القرار الذي وضعته وزارتي الاقتصاد الزراعة .

وجال في هذا الإطار، مراقبو المصلحة بمؤازرة عناصر من شرطة بلدية صيدا ومندوب من وزارة الزراعة، على 8 محال منها 4 ملاحم و3 لبيع الفروج والبيض وسوبرماركت في أحياء الدلاعة ونتاشا سعد والحج حافظ في صيدا، وتم بنتيحتها تسطير محضر ضبط بحق ملحمة لمخالفتها الشروط الصحية بعد الكشف على كمية 14 كيلوغراماً من اللحوم فيها، لناحية لونها ورائحتها وقوامها التي عرضت على الطبيب البيطري في مسلخ صيدا، وأعلن بعد فحصها عدم صلاحيتها بسبب فسادها، وجرى على الأثر تلفها في حضور المراقبين ومندوب الزراعة وشرطة البلدية .

كذلك سطر المراقبون 4 محاضر ضبط بحق ملحمتين ومحلين لبيع الفروج لمخالفتهم لائحة أسعار البيع التي وُضعت من قبل وزارتي الاقتصاد والزراعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى