الوطن

لجنة الاقتصاد تبحث في وقف التهريب وخطّة الجمارك

بحثت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط في جلستها الأسبوعية برئاسة النائب ميشال ضاهر، موضوع وقف التهريب عبر المعابر الشرعيّة وغير الشرعيّة. كما  جرى عرض خطّة الجمارك اللبنانية عبر السكانرات الموجودة على المعابر اللبنانيّة.

إثر الجلسة، قال ضاهر «اجتمعت لجنة الاقتصاد ودعت ممثلين لقيادة الجيش ورئيس المجلس الأعلى للجمارك والمدير العام للجمارك للبحث في الحدّ من التهريب على الحدود، وخصوصاً بعد رفع الدولار الجُمركي».

أضاف «الموضوع ليس فقط تهريباً شرعياً، هناك تهريب غير شرعي، والتهريب الشرعي للتهرّب من الضريبة، وهذا يؤثّر على عائدات الدولة وإيراداتها، حتى التهرّب الضريبي عندما يكون هناك «كونتينر»ويتم تهريبه عبر الحدود، فهذا لا يدفع ضرائب ولا TVA ولا جُمرك ولا ضريبة دخل. هذا موضوع حسّاس ونبحثه كلجنة اقتصاد، وإن شاء الله نستطيع أن نحدّ من التهريب».

وأشار إلى أن الجيش وإدارة الجمارك أبديا «تعاوناً كاملاً، وسنعقد اجتماعاً خلال أسبوعين لوضع آليّة أكثر فاعليّة لضبط التهريب وعملية التصدير، لأننا كما تعرفون خسرنا سوقاً مثل السوق السعودية نتيجة تهريب الكبتاغون، وهذا موضوع يجب أن يوضع على سكة الحلّ، وكذلك «السكانرز» على الحدود وربط المعابر كلها مع بعضها بعضاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى